العلمي: ما نستورده من الخارج تبين في هذه الفترة أننا قادرون على تصنيعه بالمغرب

محرر الخبرية
24 ساعةسلايدرمجتمع
محرر الخبرية11 مايو 2020آخر تحديث : منذ سنتين
العلمي: ما نستورده من الخارج تبين في هذه الفترة أننا قادرون على تصنيعه بالمغرب

الخبرية 

قال حفيظ العلمي وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي إن ما نستورده من الخارج تبين في هذه الفترة أننا قادرون على تصنيعه في المغرب، ومن مستوى عالي.

وأضاف العلمي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، لا نعرف تصنيع الكمامات فقط، فقبل هذه الجائحة كنا نصنع محرك الطائرات بالمغرب، حيث أننا نصنع 42 في المائة من أجزاء الطائرة كاملة.

وتابع بالقول “لكي أكون معكم صريحا منذ سنوات وأنا أتابع عدة قطاعات وما لاحظته خلال فترة الجائحة لم أكن أتخيله قبل”.

ولفت العلمي أن هناك 8 مهندسين مغاربة يشتغلون في قطاع الطائرات بالنواصر اشتغلوا على إنتاج أجهزة تنفس اصطناعي، وما أنتج كان في مستوى عالي جدا.

وأشار العلمي أن هذه الأزمة أكدت أنه يجب أن نكون واعيين بقدراتنا كمغاربة.

وأكمل حديثه بالقول “أنا كان عندي صراع قوي مع رجال أعمال يقولون إن البلاد ما فيها ما يدار وما يكنش القدرات، ومع الناس لأنهم يعتبرون أن كل المنتوجات المستوردة من الخارج ستكون ذات قيمة عالية، فالكمامات التي ننتجها والتي رافقها نقد كبير، فحصها الأجانب ووجدوا أنها تتوافق مع المعايير الصحية العالمية، ومنها فرنسا التي عرضت الكمامات على مختبر للجيش الفرنسي وأكد أنها جيدة”.

وأضاف “هل يلزمنا شهادة من الخارج حتى نثق بقدراتنا وأن نشتغل بشكل جديد؟”.

وأوضح العلمي أنه يجب أن نكف من استيراد المسائل السهلة التصنيع محليا في المغرب، فالكمامات نفسها ألم يكن باستطاعتنا تصنيعها قبل 5 سنوات بدل استيرادها من الصين؟.

وأكد أن المشاكل التي نعاني منها اليوم، ستخلق لنا بعض الفرص، مضيفا “أتمنى أن نعي بقدراتنا وأن نشتغل بجد لأن الطريق الذي يجب أن نسلكه في الشهور والسنوات المقبلة مهم جدا”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق