“الضحك ممنوع في المغرب”.. “هيومن ريتس ووتش” تنتقد اعتقال شابة قلدت “القايدة حورية”

15 مايو 2020
“الضحك ممنوع في المغرب”.. “هيومن ريتس ووتش” تنتقد اعتقال شابة قلدت “القايدة حورية”

الخبرية

قالت منظمة “هيومن ريتش ووتش” لحقوق الإنسان “يبدو أنّ السلطات المغربية تفتقر إلى حسّ الدعابة، بعدمَا جرى إعتقال شابة وحُكم عليها بشهرين حبسًا قلدت “القايدة حورية” التي اشتهرت بتوبيخ أهل مدينة آسفي بحسّ الدعابة في إطار التدابير المتعلقة بمكافحة جائحة فيروس كورونا.

وحصلت القصّة في أبريل الماضي بمدينة مرزوݣة، بعدمَا صوّرت شابة مقطعا قصيرا، وقالت “هيومن ريتس ووتش” “الشابة صورت الشريط ربّما لتواسي نفسها لكونها محاصرة بين أربعة جدران قرب تلك المناظر الطبيعية الخلابة في مرزوكة”.

وأكدت “هيومن ريتس ووتش” أنَّ الشابة ظهرت في فيديو مصور في قاعة جلوس لا تتجاوز مدته 15 ثانية، نُشِر في ما بعد على موقع “تيك توك”، وهي تقلّد “القايدة حورية” شخصية من قوات الأمن اشتهرت بطريقتها الفريدة في توبيخ المغاربة الذين لا يحترمون تدابير الحجر الصحي، ورأت “هيومن ريتس ووتش” أنَّ الشابة كان أداءها مقنعا ويبعث على الضحك.

وتقضي الشابة المذكورة الأن العقوبة في سجن الراشدية، وأكدت “هيومن ريتس ووتش” إنَّ تهمتها الرئيسية أنها كانت ترتدي خلال المقطع الكوميدي لباسا عسكريا، في خرق للفصل 382 من القانون الجنائي الذي يعاقب “من تزيّا علنا بغير حقّ بزيّ نظامي” بعدمَا كان الزي الذي ارتدته ملكا لصديق دركي.

وأفادت المنظمة الدولية أنَّ الموضوع يتعلّق بدعابة صغيرة، ليس إلا. لكنّ اختيار هذه الوسيلة العالمية لمواجهة القلق الناتج عن الحجر الصحي وفيروس “كورونا” أوصل شابة مغربية إلى السجن، وقد يوصل أخرى تونسية إلى المصير نفسه.

ويتعلق الأمر بشابة أخرى من تونس العاصمة، كانت أيضا تسعى إلى رسم الابتسامة لمّا أعادت نشر نصّ قصير بعنوان “سورة كورونا” على “فيسبوك”، وهو نصّ خفيف الظل مكتوب على شاكلة سورة قرآنية. لكن المزحة كانت لها عواقب وخيمة.

وتقول “هيومن ريتس ووتش” “استدعيت الشابة من طرف الشرطة القضائية يوم 4 ماي، وبعد يومين خضعت لاستجواب “عدائي” من قبل سبعة أعضاء من مكتب النيابة العمومية بحسب أمينة الشرقي، قال أحدهم: “لا حرية تعبير عندما يتعلق الأمر بالدين”.

وفي 6 ماي، أكدت “هيومن ريتس ووتش” أنها أدينت بالدعوة إلى “الكراهية بين الأديان باستعمال الوسائل العدائية أو العنف” بموجب الفصل 52 من “المرسوم المتعلق بحرية الصحافة”. تواجه الشرقي السَّجن ثلاث سنوات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات تعليقان
جريدة الخبرية الإلكترونية تنقل لكم الخبر اليقين وتتيح لكم إمكانية التعليق عليه
الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق