المغرب يتراجع في مؤشر الرشوة العالمي إلى الرتبة 80

23 يناير 2020
المغرب يتراجع في مؤشر الرشوة العالمي إلى الرتبة 80

الخبرية ـ الرباط

بعد تحسن طفيف خلال السنة الماضية، عاد المغرب ليسجل تراجعا في مؤشر إدراك الرشوة، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارنسي” لسنة 2019.

وأوضح المؤشر الذي صدرت نتائجه اليوم الخميس، أن المغرب يحتل المرتبة 80 من أصل 180دولة، مسجلا 41 نقطة من أصل مائة، متراجعا بسبع مراتب مقارنة مع العام الماضي، ولم تتقدم عليه من دول المنطقة سوى تونس، والتي حلت في الرتبة 74، فيما سجلت الجارة الشرقية الجزائر استقرارا في المؤشر مقارنة بالسنة الماضية، وحلت في الرتبة 106.

وتقول المنظمة الدولية إن مؤشر إدراك الرشوة لهذه السنة، يظهر أن الرشوة متجذرة أكثر في الدول التي تعرف استعمالا لرؤوس أموال كبيرة خلال الحملات الانتخابية وفي الدول التي لا تستجيب فيها الحكومات سوى لأصحاب رؤوس الأموال.

وحلت دول الدنمارك ونبوزيلاندا وفينلاندا في طليعة الدول الأقل تعرضا للرشوة في العالم، إلى جانب سنغافورة والسويد والنرويج وألمانيا ولكسمبورغ، وهي الدول التي صنفتها ترانسبارنسي على رآس القائمة العالمية للمؤشر.

وكانت تراسبارنسي قد وجهت انتقادات لمظاهر الفساد والرشوة التي لا زالت تستشري في بعض القطاعات، معتبرة أن المغرب لا زال يعبر عن نوايا في محاربة هذه الممارسات، دون تفعيلها بإجراءات واقعية ملموسة.

وتقول المنظمة إن المغرب مطالب باعتماد إجراءات ملموسة، للحد من الرشوة، عبر إشعار المسؤولين بأنهم عرضة للمحاسبة، وتطبيق القانون، لمنح المواطنين شعورا بالتغيير الفعلي الذي يشهده بلدهم في مجال محاربة الفساد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق