المغرب يحتل المركز 557 في تصنيف أفضل جامعات العالم

24 أغسطس 2020
المغرب يحتل المركز 557 في تصنيف أفضل جامعات العالم
رابط مختصر

الخبرية

احتلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء المركز 557 ضمن أفضل جامعات العالم، وفق تصنيف منصة الأخبار والمعلومات الأمريكية “يو إس نيوز أند وورد ريبورت”، الذي منح هذه الجامعة نقاط بمجموع 46.9 على مئة.

وأشار ذات التصنيف إلى أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت المركز 715 عالميا بمجموع نقاط 42.2، فيما حلت جامعة القاضي عياض بمراكش في المركز 750 وحصلت على 40.7 نقطة من أصل مئة.

ويركز التصنيف على البحث الأكاديمي للجامعات بشكل خاص وسمعتها بشكل عام، وليس على برامج الباكالريوس أو الإجازة والدراسات العليا. وأشارت المنصة الأمريكية إلى أن هذا التصنيف من شأنه أن يساعد الطلبة على اختيار أفضل الجامعات وتقرير مصيرهم التعليمي.

ودخلت 1599 جامعة حول العالم هذا التصنيف لأنها استوفت الحد الأدنى من الأوراق البحثية المنشورة خلال الفترة المتراوحة بين 2013 و 2017 وعددها 1500 ورقة بحثية. أما الخطوة الثانية فهي إجراء مقارنة بين الجامعات بناء على عدد من المؤشرات كجودة البحوث العلمية العالمية والإقليمية وعدد المطبوعات والمؤتمرات الأكاديمية ونسبة الطلبة الأجانب..

وحلت الجامعات الأمريكية في المراكز الأربعة الأولى، حيث تصدرت جامعة هارفارد في المركز الأول، متبوعة بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بينما حلت جامعة ستانفورد في المركز الثالث، تليها جامعة كاليفورنيا-بيركيلي. وجاءت جامعة أكسفورد البريطانية في المركز الخامس من التصنيف الذي وضع معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في المركز السادس، ثم جامعة كولومبيا بولاية نيويورك، بينما حلت جامعة برنستون الأمريكية في المركز الثامن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق