دعم غاز البوتان كلفَ أزيد 5 مليار درهم في الأشهر الأربعة الماضية

7 يونيو 2020
دعم غاز البوتان كلفَ أزيد 5 مليار درهم في الأشهر الأربعة الماضية

الخبرية 

كلفَ دعم مادة غاز البوتان، المخصص للمستهلكين ما يقرب 5.07 مليار درهم في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2020 مقابل 4.64 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي، مع زيادة استثنائية في طلب قنينات غاز البوتان منذ تفشي وباء كورونا في بداية مارس الماضي.

وحسب إحصائيات صندوق المقاصة، بلغ عبء دعم غاز البوتان 3.992 مليار درهم، بزيادة 14 في المائة مقارنة بنهاية أبريل 2019، مشيرًا إلى أنَّ ذلك يرجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار غاز البوتان في الربع الأول من عام 2020، وصاحب هذه الزيادة في الأسعار نمو بنسبة 10 في المائة في الكمية الموزعة بعد الطلب القوي الاستثنائي على البوتان في بداية الحجر الصحي بسبب وباء كوفيد-19.

بالإضافة إلى ذلك، أكد صندوق المقاصة أنَّ تكاليف دعم مادة السكر انخفضت، من حيث الكمية والقيمة، بنسبة 4 في المائة بـ 1.15 مليار درهم، وتسلط النشرة الضوء أيضًا على أن المبالغ المخصصة لدعم لغاز البوتان ومنتجات السكر، إلى حدود نهاية ماي الماضي، بلغت في مجملها 2.2 مليار درهم، بما في ذلك 1.7 مليار درهم لغاز البوتان و500 مليون درهم للسكر وتجاوزت ملفات الدعم القائمة 6.18 مليار درهم، منها مليار درهم لغاز البوتان وحوالي 1.8 مليار درهم للسكر.

وكانَ قانون المالية لسنة 2020 خصص اعتمادَ بقيمة 13.640 مليار درهم من أجل دعم غاز البوطان والمواد الغذائية (السكر والدقيق) في إطار صندوق المقاصة، وحسب الأرقام التي تم الكشف عنها في التقرير حول المقاصة المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2020، فقد تم التخفيض من الاعتمادات المخصصة للصندوق بنسبة 4030 مليار درهم بعد أن وصل اعتمادها خلال السنة المالية 2019، 17.670 مليار درهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق