دراسة: ضياع 90% من مخطوطات البطولة والشهامة القديمة

6 مارس 2022
دراسة: ضياع 90% من مخطوطات البطولة والشهامة القديمة

الخبرية – الرباط

كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة أكسفورد أن المخطوطات التي تتناول أعمال البطولة والشهامة من العصور الوسطى فُقد 90 بالمئة منها.

وحلل الباحثون، خلال هذه الدراسة، قصص تلك العصور عبر أوروبا ليكشفوا عن نتائج متفاوتة، حيث لم يبق منها إلا ما نتغنى به عن الملك آرثر وفرسان الطاولة المستديرة، والقصص البطولية والملحمية التي حصلت في ذاك الزمن، كون  90% من المخطوطات في إنجلترا وحدها كان مصيره الضياع، في وقت شهدت إيسلندا وإيرلندا نجاة ثلاثة أرباع المخطوطات حتى يومنا هذا.

ويشير الباحثون إلى أن الخسارة الفادحة في إنكلترا قد تعزى إلى سلسلة من العوامل بما في ذلك حلّ الأديرة في عهد هنري الثامن، الأمر الذي أدى إلى تشتيت عدد من المكتبات ومحتوياتها. وقد اعتمد الباحثون في الدراسة على نماذج إحصائية مستخدمة في علم البيئة لتخمين حجم الخسائر في روايات العصور الوسطى في مختلف أنحاء أوروبا، نقلاً عن “ديلي ميل”.

وقالت الدكتورة كاتارزينا آنا كابيتان متخصصة في فقه اللغة النوردية القديمة والباحثة في أوكسفورد: ” تشير التقديرات إلى أن أكثر من 90 بالمئة من مخطوطات العصور الوسطى التي تحفظ الروايات القديمة قد ضاعت. ويتوافق ذلك مع معدل الخسائر التي أشارت لها تقديرات مؤرخي الكتب الذين استعانوا بطرق أخرى”. ويعطي آخرون تفسيراً للأمر فيقولون إن سمعة وانتشار اللغة الإنجليزية لم تكن ذات أهمية عالمية في تلك الحقبة الأمر الذي أدى إلى عدم حفظ المخطوطات بعناية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق