بني ملال: طلبة وطالبات باحثون يقاربون أعمال زهرة عز السردية

19 مارس 2022
بني ملال: طلبة وطالبات باحثون يقاربون أعمال زهرة عز السردية

نورالدين ثلاج – الخبرية 

قاربت مداخلات طلبة تكوين دكتوراه الدراسات الأدبية واللسانية والثقافية، وطلبة ماستري السرد والثقافة بالمغرب ودراسات في التراث المادي واللامادي، خلال أشغال لقاء أكاديمي تناول موضوع التخييل السردي: النص والدلالة في أعمال الروائية والقاصة زهرة عز، الجمعة 18 مارس الجاري بفضاء الأشجار العالية بمدينة بني ملال، نسقت بين فقراته فاطمة الزهراء صالح نائبة مدير المختبر.

اللقاء الأكاديمي، الذي قسم إلى ثلاث جلسات، افتتحت الأولى بكلمة نائب رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، عبدالمجيد زياد، أعقبتها كلمة مدير مختبر السرد والأشكال الثقافية: الأدب واللغة والثقافة، عبدالرحمان غانمي، يليها كلمات باسم طلبة تكوين الدكتوراه وماستر السرد والثقافة بالمغرب وماستر دراسات في التراث المادي واللامادي ألقاها على التوالي محمد معطاوي وكريمة مركاني ونورة البيلاني.

واستهلت الجلسة الثانية المعنونة بـ”تمثل الجسد في سرديات زهرة عز” بمداخلة الطالبة بتكوين الدكتوراه سكينة الروكي محورها “الجسد الأنثوي ومعادلة السلطة والتحرر في رواية (سرير الألم)،  تلتها مداخلة الحسين والمدني، طالب بماسترالسرد والثقافة بالمغرب (الفصل الثالث) وسمها بـ”تسريد الجسد وتجسيد السرد” في رواية سرير الألم، حيث اختتمت بتكريم الروائية زهرة عز وتسليمها لوحة تذكارية بالمناسبة.

وختمت الطالبة بتكوين الدكتوراه، لبنى نوسي، فقرات الجلسة الثانية بمداخلة طلعتها بـ”صورة المرأة وصراع الذات في المجموعة القصصية (مرآة، خبز وقمر).

وخلال الجلسة الثالثة الموسومة بـ”الهندسة السردية والدلالية في نصوص زهرة عز”، تناولت مداخلة الطالبة بماستر دراسات في الثرات المادي واللامادي، مارية ياسين، محور le rêve” dans le recueil des nouvelles، في رواية (وليمة لأعشاب الحلم)، في حين تمحورت مداخلة زميلتها بماستر دراسات في الثرات المادي واللامادي، منال لمرابط، حول “les formes sémantiques” في رواية (مرآة، خبز وقمر)، ليختم أمين ضريف الطالب بتكوين الدكتوراه المداخلات بـ”مسار تشكل الدلالة” في رواية (سرير الألم).

أما المحتفى بها زهرة عز، فقد أعربت في كلمتها عن عميق سعادتها بتواجدها بين ظهراني الأساتذة والطلبة والطالبات، وعموم المهتمين بمجال الأدب، خاصة للرواية، مقدمة مقتطفا من روايتها التي ستصدر قريبا عنوانها “كافكا يخلع معطفه”، لتفتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة والنقاش.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق