29 سبتمبر 2020

الخبرية

قال محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إنه سيتم تخصيص مبلغ 1.5 مليار درهم لانتخابات 2021.

وجاء كلام بنشعبون خلال تقديمه لعرض في البرلمان، اليوم الاثنين، حول تقدم تنفيذ الستة أشهر الأولى لميزانية 2020، والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية برسم سنة 2021.

وسيتم خلال سنة 2021 تجديد كافة المؤسسات المنتخبة الوطنية والمحلية والمهنية، من مجالس جماعية ومجالس إقليمية ومجالس جهوية وغرف مهنية، وانتخابات ممثلي المأجورين، ثم مجلسي البرلمان.

من جهة أخرى، تحدث بنشعبون عن ترشيد مجموعة من النفقات المتعلقة بتسيير الإدارة، منها حذف النفقات الموجهة لكراء السيارات، تقليص 70 في المائة من نفقات النقل والتنقل لداخل وخارج المملكة، وتقليص 50 في المائة من مصاريف الصيانة، و 50 في المائة من النفقات المرتبطة بالدارسات، و 30 في المائة من مصاريف الوقود والزيوت.

وأكد أن الحكومة ملزمة بالبحث عن موارد إضافية، وبعض الآليات المبتكرة لتجاوز الأزمة.

وأشار أنه من ضمن هذه الآليات اللجوء إلى عقود الشراكة بين القطاعين العام والخاص تفاديا للاستثمار من الميزانية العامة، إضافة إلى التدبير الحكيم لأملاك الدولة.

وأوضح أن المشكل الأساسي الذي سنواجه في سنة 2021 هو الشغل، وخاصة بالنسبة للشباب المتخرجين حديثا.

ولفت أنه سيتم إلغاء بعض المؤسسات العمومية، وتجميع بعضها في أفق تحسين نجاعتها.

وأضاف “نعيش عدم اليقين فيما يخص هذه الأزمة، ونتمنى أن تكون اللقاحات التي نتحدث عنها بداية نهاية هذا الوباء”.

وتوقع بنشعبون تحقيق نسبة نمو تصل إلى 4.8 في المائة في سنة 2021، و 4.2 في المائة في 2022، و 4.6 في المائة سنة 2023.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق