وفاة رئيس مجمع اللغة العربية في دمشق عن 96 عاماً

20 مارس 2022
وفاة رئيس مجمع اللغة العربية في دمشق عن 96 عاماً

الخبرية – وكالات

توفي في دمشق صباح اليوم (الأحد) رئيس مجمع اللغة العربية الدكتور مروان محاسني، عن 96 عاماً، الذي يعد أحد أبرز أعلام الثقافة في سوريا.

ووصف أقدم مجمع للغة العربية في العالم العربي وفاة رئيسه منذ عام 2008، بأنها “خسارة كبيرة على مختلف الصعد وطنيًّا وقوميًّا وإنسانيًّا”، بحسب ما جاء على موقعه الرسمي.

ورأى الباحث التاريخي والمؤلف مروان مبيّض أن الراحل “آخر الكبار، مقاماً وعِلماً ورقيّاً”، مشيراً إلى أن محاسني المولود في العاصمة السورية عام 1926 “ابن دمشق البار”.

وشغل الراحل الحائز درجة الدكتوراه في الطب البشري من جامعة دمشق وإجازة في اللغة العربية عشرات المناصب الطبية والثقافية، كان آخرها ترؤسه المجمع، وألف وشارك في تأليف عشرات الكتب والدراسات والمخطوطات.

وتأسس مجمع دمشق عام 1919 في عهد حكومة الملك فيصل، وكان يُعرف بالشعبة الأولى للترجمة والتأليف، واتخذ لنفسه أهدافاً منها النظر في إصلاح اللغة، ووضع ألفاظ للمستحدثات العصرية والتنشيط على التأليف والتعريب.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق