وزير الأوقاف يكشف عن 6 مستجدات لموسم الحج

2 يوليو 2019
وزير الأوقاف يكشف عن 6 مستجدات لموسم الحج

اعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، عن انطلاق أول رحلات الحج هذه السنة ستنطلق في ال18 من شهر يوليوز الجاري، فيما ستغادر آخر الرحلات المغرب في ال5 من شهر غشت المقبل.

وأوضح التوفيق، أن هناك ستة مستجدات مرتبطة بعمليات تنظيم الحج، من ضمنها موافقة السلطات السعودية على الزيادة في حصة المؤطرين المغاربة بإضافة 150 مؤطرا، ليصبح العدد 800 بدل 650 مؤطر.

وأضاف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن الوزارة تعمل هذه السنة، على أن يكون في كل إقليم مؤطرون يتعرف عليهم الحجاج مدة قبل السفر، ويظلون في اتصال معهم إلى غاية الرجوع من الحج، وكذا تنظيم تداريب للمؤطرين والمرافقين لشرح مستجدات هذا الموسم والخطة التي سيتم اتباعها للتغلب على المشاكل المتعلقة أساسا بالنقل والإقامة بالمشاعر المقدسة، فضلا عن توجيه المرافقين للتعرف على الحجاج الذين سيؤطرهم بمعدل 50 حاجا لكل مرافق، وكذا تدريبهم على استعمال برنامج “مابس مي” المساعد على تحديد المواقع.

وأبرز الوزير، أن من مستجدات موسم الحج، تقليص نظام الردين من خلال النقل داخل المشاعر بنسبة 60 بالمائة من الحجاج، بالإضافة إلى استجابة سلطات الطيران المدني السعودي لطلب شركة الخطوط الملكية المغربية بأن تكون برمجة الرحلات أكثر كثافة، بحيث لا تتعدى مدة إقامة الحجاج 30 يوما في الديار السعودية.

وشدد التوفيق، على أنه تم هذه السنة، الاتفاق مع المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج الدول العربية على أن تكون الوجبات الغذائية بمنى وعرفات مطبوخة في حينها بدل المعلبات الجاهزة، مشيرا إلى أن المساحة للحاج الواحد في مِنى تبقى خاضعة للمعيار الذي تحدده السلطات السعودية وهو متر مربع واحد لأن المساحة الشرعية في مِنى غير قابلة للتمديد

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق