منظمة الصحة.. كوفيد-19 قد يقضي على إنجازات الرعاية الصحية في الدول تليكسبريس

31 أغسطس 2020
منظمة الصحة.. كوفيد-19 قد يقضي على إنجازات الرعاية الصحية في الدول تليكسبريس

الخبرية

أظهر مسح أجرته منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 90 بالمائة من الدول ،تعطلت فيها خدمات الرعاية الطبية العادية بسبب جائحة كوفيد-19 وأن الإنجازات الهائلة التي تحققت على مدى عقود في مجال الرعاية الصحية قد ي قضى عليها خلال فترة زمنية قصيرة.

وحذرت المنظمة، مرارا من تأثر برامج أخرى تنقذ حياة البشر بتفشي الجائحة ووجهت النصح للدول بشأن تخفيف الآثار، لكن هذا المسح يظهر أول بيانات تتوصل لها المنظمة حتى الآن بخصوص مدى هذا التأثير.

وقال تقرير عن المسح صدر اليوم الاثنين “أثر جائحة كوفيد-19 على الخدمات الصحية الضرورية مصدر قلق كبير”، مضيفا أن ”المكاسب الصحية الكبيرة التي تحققت على مدى العقدين الماضيين يمكن أن تتبدد خلال فترة زمنية قصيرة…“.

وشمل المسح بيانات خلال الفترة من ماي إلى يوليوز من أكثر من مائة دولة. ومن بين الخدمات الأكثر تضررا التحصينات الدورية (بنسبة 70 بالمائة) وتنظيم الأسرة (68 في المائة)وتشخيص وعلاج السرطان (55 في المائة)، بينما تضررت خدمة الطوارئ في نحو ربع الدول المشاركة.

وأظهر المسح أن منطقة دول شرق المتوسط التي تضم أفغانستان وسوريا واليمن هي الأكثر تضررا تليها أفريقيا وجنوب شرق آسيا

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق