مندوبية الغابات: الحرائق التهمت أزيد من 200 هكتار منذ بداية 2019

5 يوليو 2019
مندوبية الغابات: الحرائق التهمت أزيد من 200 هكتار منذ بداية 2019

الخبرية ـ الربط 

التهمت الحرائق منذ مطلع العام 2019 إلى غاية الثالث يوليوز الجاري، 201 هكتارا في 127 حريقا.

وفق بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، حول الوضع الحالي لحرائق الغابات بالمغرب خلال العام 2019، فقد بلغ عدد الحرائق المسجلة على الصعيد الوطني، 127 حريقا اجتاحت 201 هكتارا من الفرشة الغابوية، 70 في المائة من هذه المساحة عباره عن أعشاب ثانوية فقط.

وأوضحت المندوبية، أن مساحة الحرائق انخفضت هذه السنة بنسبة 60 في المائة، مقارنة مع العشر سنوات الأخيرة.

وفيما يخص التوزيع الجغرافي للمناطق المتضررة من حرائق الغابات، كشفت مندوبية الغابات، أن منطقة الرباط-سلا-زعير، تأتي على رأس المناطق المتضررة بقرابة 70هكتار، التهمتها النيران في 11حريقا، متبوعة بمنطقة الشمال الغربي (القنيطرة سيدي سليمان) ب54 هكتار شب فيها 31 حريقا.

وكان التقرير السنوي الأخير للمندوبية، قد كشف عن تخصيص 200 مليون درهم برسم موسم 2019، كغلاف مالي لتوفير تجهيزات ووسائل للحد من اندلاع الحرائق، وتعزيز دوريات المراقبة للرصد والإنذار المبكر وفتح وصيانة المسالك الغابوية ومصدات النار بالغابات، وتهيئة نقط الماء مع صيانة، بالإضافة إلى إنشاء أبراج جديدة للمراقبة، وتوسيع الحراجة الغابوية، وإعادة تأهيل المسالك، وتعبئة عدد كبير من مراقبي الحرائق وخمسة كنادير، من أجل تعزيز آليات العمل ومحاربة الحرائق والحرص على محاصرتها وإخمادها في أقل وقت ممكن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق