محمد مفتكر في ضيافة كلية الآداب بالمحمدية

17 مايو 2022
محمد مفتكر في ضيافة كلية الآداب بالمحمدية

الحبيب ناصري- الخبرية الفنية 

تستضيف كلية الاداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وفي شخص طلبة ماستر الدراسات المسرحية (الفصل الثاني)، المخرج المغربي المعروف محمد مفتكر صاحب مجموعة من الأفلام الروائية التي توجت مغربيا وعالميا. هذا اللقاء، يأتي في سياق انفتاح الكلية وطلبتها على فعاليات فنية وثقافية وفكرية وعلمية وطنية ودولية، وفي أفق تقاسم التجارب وتقوية تكوين الطلبة وجعلهم غير منغلقين على تخصصاتهم، لاسيما والعصر الذي نعيشه اليوم يفرض ضرورة الانتقال بين تخصصات عديدة بليونة وسلاسة، بل أكثر من هذا تعمل الكلية ومختبرها (تكامل المعارف)، بين الفينة والأخرى على جعل الطلبة ينظمون بعض الأنشطة الثقافية الحرة المستجيبة لبعض حاجياتهم ومبادراتهم الجماعية التطوعية.

ومن الممكن أن تعلمهم هذه الطريقة التربوية العديد من المهارات الحياتية كجزء من التكوين المنشود .

محمد مفتكر، الذي سيحل ضيفا على هذه الكلية يوم 20 ماي على الساعة العاشرة صباحا، له ميزته الفنية الخاصة في معالجة قضايا مجتمعية وإنسانية، وفنية، منشغل بها من زاوية سينمائية خاصة به.مخرج له العديد من الأفلام القصيرة والطويلة، ومنها، براق وجوق العميين وخريف التفاح.

ومن مميزات هذا المخرج قدرته على الانتقال بين فنون عديدة ليس فقط نظريا بل وحتى على الممارسة الميدانية( سينما، موسيقى، كتابات نثرية، زجل، رسم، كرة قدم، الخ). محور اللقاء طرح له كموضوع،”السيناريو …ذلك الابداع المثير للأسئلة”.

موضوع من الممكن أن يساهم في تطوير قدرات الطلبة المنتمين لماستر الدراسات المسرحية، ويجعلهم يدركون العديد من المميزات الفنية ليس فقط للكتابة المسرحية بل وحتى ما يروج في عوالم الكتابة السينمائية، وهو المبرر البيداغوجي والعلمي الذي جعل مختبر الكلية يخطط لتكوين متعدد ومتنوع خاص بهذه الفئة، حيث يدرسون أيضا، مادة السيناريو، بجانب مواد تخصصاتهم المسرحية ومواد أخرى ذات طبيعة لغوية وفلسفية ومعرفية متعددة، وهو ما يضمن لهم تكوينا نظريا وتطبيقيا متوازنا ومحفزا أيضا على الجمع بين سوق الشغل والبحث العلمي. حتما سيكون اللقاء جميلا ومفيدا للطلبة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق