محمد بودن يبسط ملاحظات للمستقبل حول برنامج “فرصة” و”المؤثرين”

15 أبريل 2022
محمد بودن يبسط ملاحظات للمستقبل حول برنامج “فرصة” و”المؤثرين”

نورالدين ثلاج- الخبرية

بسط المحلل السياسي ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن، أربع ملاحظات حول برنامج فرصة و”المؤثرين”، استهلها بفرضية أن برنامج “فرصة” ليس بضاعة أو منتوجا يحتاج لمقاربة التسويق والترويج التجاري، بل عمل مؤسسي أو سياسة عمومية، وبالتالي فإن المسألة لا تحتاج لمؤثرين يخلقون الرغبة في الشراء لدى المستهلكين، بل إلى نشاط تواصلي مؤسسي مكثف ومسؤول يتناسب مع طموحات الشباب المغربي.

محمد  بودن جعل الملاحظة الثانية في أن المجتمعات الحية و الأمم ينبغي أن لا تعتمد على بضعة أفراد للتفكير نيابة عن الجميع أو تعويض المؤسسات، حيث سيؤدي هذا إلى تدهور تقدير الناس لذواتهم وسينتظرون دائما ماذا سيقول “المؤثر”، وهنا سنستسلم للمزاجية والفردانية المغلفة بشعبوية جديدة.

أما الملاحظة الثالثة، يضيف المحلل السياسي ذاته، فتتجلى في المقاربة المقترحة، التي ستكون لها تداعيات وخيمة على تنشئة الأطفال وحتى على تحصيل بعض الشباب الذين سيرغبون في السير على خطى “المؤثرين” والاقتداء بهم كنماذج لامعة في المجتمع وستكون مهمة الأباء والأمهات عسيرة في إقناعهم بأبعاد الموقف.

وبخصوص الملاحظات الرابعة، حسب المتحدث ذاته، فتتجلى في انتشار الإشاعة والتضارب بشكل كبيرا، مما سيولد أزمة مصدر المعلومة وأي خطأ يقوم به “المؤثر” في إيصال المعلومة أو شرحها ستتحمل عبئه الأدارة للتوضيح والشرح من جديد، وقد يكون مكلفا على الثقة في جدوى المشاريع وعمل المؤسسات، وقد يواجه غدا مرشح أو مستفيد من برنامج فرصة الإدارة المعنية ويقول لها لقد “قالها المؤثر فلان” و”سمعتها من المؤثر فلان ” ولو كانت المعلومة خاطئة.

وختم حديثه بالقول” هل تتذكرون السؤال المركزي في زمن جائحة كوفيد 19 … ما المصدر؟، أين المصدر؟ ، ما مصدرك؟”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق