مجلس النواب يصادق على مشروع القانون الإطار وأمزازي: نعيش لحظة تاريخية

22 يوليو 2019
مجلس النواب يصادق على مشروع القانون الإطار وأمزازي: نعيش لحظة تاريخية

الخبرية ـ الرباط 

صادق مجلس النواب، اليوم الاثنين، على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم.

وصوت على القانون 241 برلمانيا، فيما عارضه أربعة برلمانيين ( نواب فدرالية اليسار+ نائبين برلمانيين من العدالة والتنمية)، فيما امتنع 21 برلمانيا من الفريق الاستقلالي من التصويت عليه

قال سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية إن مشروع القانون الإطار مشروع وطني مجتمعي يتقاطع مع جميع المشاريع الإصلاحية لبلادنا في جميع المجالات.

وأضاف أمزازي في عرضه للقانون الإطار أمام مجلس النواب، أن هذا المشروع هو تتويج لمسار ساهمت فيه مختلف المؤسسات الدستورية لبلادنا من المجلس الأعلى للتربية والتعليم، إلى الحكومة، ثم المجلس الوزاري الذي صادق عليه، ومن تم مؤسسة البرلمان

وأشار الوزير أن هذه اللحظة ليست مجرد إجراء تقني تفرضه لحظة المصادقة التشريعية على مشاريع القوانين، بل هي لحظة وطنية، تاريخية مفصلية فارقة في مسار تأهيل المدرسة المغربية، على حد تعبيره.

وأكد أمزازي أن مشروع القانون الإطار يكرس الحق الدستوري في الحصول على تعليم ميسر وعصري وذي جودة، واعتبار التعليم الأساس حقا للطفل وواجبا على الأسرة والدولة.

وأضاف “هذا المشروع يجب أن يعلو على المواقف السياسية والإديولوجية، وأن يوضع في الإطار الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، لأن غايته هو تكوين وتأهيل الموارد البشرية للإندماج في دينامية التنمية”.

وتابع أمزازي كلامه قائلا “هذه اللحظة التي سيعبر فيها نواب الأمة عن موقفهم من القانون الإطار، هي لحظة مفصلية للتعبير عن الوطنية الصادقة، وحس المسؤولية العالية، والتحلي بالجرأة اللازمة في تناول قضايا الإصلاح، واتخاذ القرارات الشجاعة التي تستحضر المصالح العليا للوطن والمواطنين، والمصلحة الفضلى لبناتنا وأبنائنا”.

وشدد أمزازي على أن الدولة ضامنة للتعليم المجاني في جميع الأسلاك والتخصصات، وحريصة على تعبئة كل الإمكانيات المتاحة لجعله في متناول كل المواطنات والمواطنين على قدم المساواة.

وأكد أمزازي أن اللغة العربية لها مكانتها الجديرة بها، على اعتبار أنها لغة أساسية للتدريس وستعمل الوزارة على تقويتها وتحديثها وتجويد مناهجها، كما أن للأمازيغية مكانتها التي تليق بها، وسيتم تطوير وضعها في المدرسة في أفق تعميمها التدريجي في المستوى الابتدائي والإعدادي والثانوي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق