غوتيريش يدعو المغرب والبوليساريو إلى “حل مشكلة” الصحراء المغربية

23 يناير 2022
غوتيريش يدعو المغرب والبوليساريو إلى “حل مشكلة” الصحراء المغربية

الخبرية – وكالات

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش المغرب وجبهة “البوليساريو” إلى إظهار “اهتمام أقوى لحل مشكلة” الصحراء المغربية وعدم “الإبقاء فقط على العملية بلا نهاية”.

وقال غوتيريش: “حان الوقت كي يفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل الملف.

وجاءت تصريحات غوتيريش في أعقاب اختتام مبعوث الأمم المتحدة الجديد للمنطقة، ستافان دي ميستورا، جولته الأولى إلى المنطقة، استهلها يوم الخميس في 13 يناير من المغرب ، الذي جدد موقفه المتشبت ب “استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية” للأمم المتحدة من أجل “التوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة” المغرب وبوليساريو والجزائر وموريتانيا.

وكانت الجزائر أعلنت “رفضا رسميا لا رجعة فيه” للعودة إلى طاولة المحادثات بصيغة الموائد المستديرة، فيما جددت موريتانيا موقفها المحايد من النزاع المفتعل لقضية الصحراء المغربية.

أما زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، ابراهيم غالي فقد أكد على موقف الجبهة “القاضي بتمسك الشعب الصحراوي بحل عادل ونزيه يمكنه من حقه في تقرير المصير والاستقلال الوطني التام مثلما هو مجسد في القرارات والاتفاقات الأممية والإفريقية التي وقع عليها الطرفان سنة 1991”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق