عاصفة انتقادات ضد “NIKE” بسبب حذاء “عنصري”

3 يوليو 2019
عاصفة انتقادات ضد “NIKE” بسبب حذاء “عنصري”

الخبرية ـ متابعة 

سحبت ولاية أريزونا الأمريكية منحة قدرها مليون دولار لمساعدة شركة “نايكي” للمنتجات الرياضية على بناء مصنع جديد، اعتراضاً على سحب حذاء رياضي يحمل علماً أمريكياً قديماً قال البعض إنه يرمز للعنصرية.

وأدان حاكم الولاية الجمهوري قرار نايكي، الذي جاء بسبب العلم الذي يعود إلى مرحلة الاستقلال عن حكم بريطانيا وكان يستخدمه القوميون البيض رمزاً لهم، وفق ما نشر موقع “بي بي سي”، اليوم الأربعاء.

وانتقد الرياضي كولن كايبرنيك، الذي ترعاه شركة نايكي، وضع هذا العلم على حذاء يحمل اسم (أير ماكس 1 كويك سترايك)، الذي يباع على الإنترنت مقابل 1500 دولار، وعليه صورة علم بيتسي روز الأمريكي القديم.

لكن الحاكم الجمهوري للولاية، دوغ دوسي، رفض قرار نايكي بسحب الحذاء، وقال إن الشركة أذعنت لضغط سياسي وقرارها بتصحيح موقفها سياسي.

ويوجد على العلم القديم دائرة تضم 13 نجمة تمثل أول مستعمرات الولايات المتحدة، وكان هذا هو علم البلاد الرسمي خلال الثورة الأمريكية.

وعلى الرغم من الانقسام حول أصوله، فقد اعتمد الحزب النازي الأمريكي هذا العلم فيما بعد ليكون العلم الرسمي له.

وقالت نايكي إنها سحبت الأحذية “بناء على مخاوف من أنها يمكن أن تتسبب في الإساءة إلى العيد الوطني للأمة وتنتقص منه عن غير قصد”.

وكان الرياضي الشهير كايبرنيك، النجم السابق في اتحاد كرة القدم الوطني الأمريكية، قد أبلغ شركة نايكي بأن هذا العلم مهين بسبب علاقته بعصر العبودية. كما تحدث منتقدون آخرون إلى نايكي عن مخاوفهم من وجود العلم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق