حيسان : ملف المتقاعدين يغيب عن البرنامج الحكومي

10 يوليو 2019
حيسان : ملف المتقاعدين يغيب عن البرنامج الحكومي

الخبرية – الرباط

انتقد عبد الحق حيسان المستشار البرلماني عن مجموعة “الكونفدرالية الديمقراطية للشغل” بمجلس المستشارين، سياسة الحكومة اتجاه المتقاعدين، التي وصفها بغير العادلة والإقصائية على المستوى الاجتماعي، نظرا لهزالة التعويضات التي يتلقونها.

وقال عبد الحق حسبان في جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، إن ملف المتقاعدين يغيب عن البرنامج الحكومي، حيث لا يوجد أي شيء في البرنامج الحكومي يهتم بالمتقاعدين.

وأكد حيسان ، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن هناك إهمالا واضحا في السياسات العمومية وإقصاء اجتماعي في حق المتقاعدين، علما أن هذه الفئة قدمت خدمات جليلة للبلد.

وحسب حيسان فإن المتقاعدين يعانون من ضعف القدرة الشرائية، فهل يستطيع المتقاعد الذي يحصل على معاش ب 1000 أو 1500 درهم أن يواجه تكاليف المعيشة والارتفاع الصاروخي للأسعار؟، خاصة وأن معاشات المتقاعدين لا تكفي حتى لشراء الأدوية خاصة أنهم يعانون من العديد من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

وطالب حيسان بالزيادة في معاشات المتقاعدين لأنه تحدث زيادات في الأسعار، وزيادات في الأجور لكن ليست هناك زيادة للمتقاعدين، وإحداث حد أدنى للدخل في سن الشيخوخة يحفظ كرامة المسنين وضمنهم المتقاعدين ويحميهم من الفقر والهشاشة.

ودعا البرلماني إلى تخفيض أثمنة الأدوية المرتبطة بالشيخوخة، واستفادة المتقاعدين المسنين من النقل العمومي مجانا وخصوصا في المكتب الوطني للسكك الحديدية، والرفع من معاشات الأرامل وذوي الحقوق.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق