جبهة إنقاذ “سامير” تدعو إلى إعادة النظر في تحرير أسعار المحروقات

1 نوفمبر 2019
جبهة إنقاذ “سامير” تدعو إلى إعادة النظر في تحرير أسعار المحروقات

الخبرية ـ الرباط

دعت الجبهة الوطنية لإنقاذ مصفاة “سامير”، إلى تنظيم أسعار المحروقات وإعادتها إلى لائحة السلع التي لا يسري عليها قانون حرية الأسعار والمنافسة.

وأوضحت الجبهة في بلاغ ها، أنه من الغريب أن تزامن توقف الإنتاج بمصفاة “سامير” من جهة، مع إلغاء حكومة بنكيران للدعم، الذي كانت تقدمه في ثمن بيع المحروقات وتحرير أسعارها.

وطالبت الجبهة الحكومة باسترجاع الشركة وتأميمها كليا، أو نسبيا، من خلال تأسيس شركة مختلطة أو تجمع للدائنين.

ودعت الجبهة إلى التحضير لمقترح قانون خاص بتأميم الشركة قانون وتنظيم أسعار المحروقات، والمواد النفطية، وتحديد آليات ضبط الأسعار، وملاءمتها مع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكدت الجبهة أن تحرير أسعار المحروقات حدث في غياب مقومات التنافس الحقيقي بين الفاعلين في القطاع، وسيادة ممارسات التفاهم حول الأسعار ومواقيت تغييرها وخضوع الموزعين الصغار وأصحاب محطات الخدمة للسياسات المرسومة من قبل الموزعين الكبار.

وطالبت الجبهة إلى إرجاع المحروقات إلى لائحة السلع المقننة الثمن وإرساء الاليات الضرورية لتنظيم السوق الوطنية عبر الوكالة الوطنية للطاقة البترولية وتشجيع التكامل والتنافس بين التكرير الوطني للبترول والاستيراد من الخارج.

وشددت الجبهة على أن الفاعلين في قطاع المحروقات لا يمتثلون في الأصل لقانون الأسعار الذي انزاح عن هدفه الأصلي، وعن قواعد المنافسة الشفافة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق