بنشعبون: تسجيل 38 عملية تركيز اقتصادي

6 نوفمبر 2020
بنشعبون: تسجيل 38 عملية تركيز اقتصادي

الخبرية 

محمد بنشعبون وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، إن الدعم الإجمالي المتوقع لصندوق المقاصة في نهاية 2020 سيكون ما بين 13.8 و 14.1 مليار درهم، ارتباطا بتقلبات الأسعار الدولية لغاز البوتان.<

وأبرز بنشعبون خلال تقديمه لمشروع الميزانية الفرعية لوزارة الاقتصاد والمالية، أمس الخميس، بمجلس النواب، أنه من المرتقب أن تشهد كلفة دعم المواد الأساسية انخفاضا في 2020 مقارنة بسنة 2019.

وأوضح بنشعبون أن هذا التراجع يعود لانخفاض الأسعار في السوق الدولية خاصة تلك المتعلقة بغاز البوتان.

وبخصوص سياسة المنافسة، سجل بنشعبون أنه تم تدارس 38 عملية تركيز اقتصادي محالة من طرف المجلس منذ بداية 2020، همت قطاعات مختلفة منها الصناعات الكيماوية والبترولية، وصناعة الأدوية والصحة والبناء والفندقة، والاستشارة والسيارات، والتعليم العالي والصناعات الغذائية والتوزيع.

وأشار أن أسعار المواد المقننة لم تشهد أي زيادة خلال سنة 2020 باستثناء تحديد ومراجعة أسعار 103 من الأدوية، مع تخفيض أسعار 304 منها، والزيادة في أسعار عدد من منتجات التبغ إثر الرفع من تعريفة الرسوم الجمركية على الاستيراد.

وتعهد بنشعبون بمواصلة دينامية القروض المضمونة من طرف الدولة، وإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، ومتابعة تنزيل عملية الإصلاح الضريبي، واستكمال إصلاح الصفقات العمومية والمنظومة القانونية المؤطرة للمحاسبة العمومية للدولة.

وعلى صعيد آخر، أوضح بنشعبون أن عدد الموظفين المدنيين برسم سنة 2020 يصل إلى 568.149 ألف، يتمركز حوالي 90 في المائة منهم  في ستة قطاعات وزارية كبرى، في مقدمتها وزارة التربية الوطنية، والداخلية، والصحة، والعدل، والاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وإدارة السجون.

وأكد بنشعبون أن كتلة أجور الموظفين العموميين بالمغرب مرتفعة جداً مقارنة بإمكانيات الدولة من حيث المداخيل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق