اليوم الثلاثاء …الأرض على موعد مع كسوف كلي للشمس

2 يوليو 2019
اليوم الثلاثاء …الأرض على موعد مع كسوف كلي للشمس

الخبرية / متابعة 

تشهد الكرة الأرضية، اليوم الثلاثاء، كسوفاً كلياً للشمس، يمكن مشاهدته في وسط الأرجنتين وتشيلي وأجزاء من جنوبي المحيط.

في حين سيُرى الكسوف جزئياً في جنوبي المحيط الهادي، والإكوادور والبرازيل وأوروغواي وباراغواي.

وسيستغرق الكسوف بمراحله كافة من البداية حتى النهاية، 4 ساعات و55 دقيقة، لكنه لن يُرى بسماء الوطن العربي، حسبما أفادت الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية.

ويحدث كسوف الشمس الكلي عندما تكون الشمس والقمر والأرض على خط واحد، حيث يعبر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، وهذا الحدث نادر نسبياً.

ولكن عندما تنتظم الأجسام الثلاثة في خط واحد، فإن القمر يغطي قرص الشمس، وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفاً كلياً.

وبينت الجمعية أنه خلال كسوف 2 يوليو سيكون حجم الشمس الظاهري أصغر بـ1.6% من المتوسط، في حين يبعد القمر يومين من نقطة الحضيض أقرب نقطة في مداره من الأرض، وهو ما يجعل حجمه الظاهري كبيراً إلى حد ما.

وأشارت إلى أنه في بداية الكسوف ونهايته سيكون الحجم الظاهري للقمر أكبر بنسبة 3.3% من المتوسط؛ ومن ثم سوف يغطي الشمس بالكامل، وهو ما يجعل هذا الكسوف كلياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق