السودان: قوى “الحرية والتغيير” تدعو إلى”عصيان مدني شامل”

17 يناير 2022
السودان: قوى “الحرية والتغيير” تدعو إلى”عصيان مدني شامل”

الخبرية – الأناضول

دعت قوى إعلان الحرية والتغيير بالسودان، الإثنين، إلى العصيان المدني الشامل لمدة يومين اعتبارا من الثلاثاء، ردا على قتل متظاهرين بالخرطوم.

وقال الائتلاف الحاكم سابقا في بيان”واصلت السلطة الانقلابية ارتكاب المجازر في حق شعب أعزل خرج يطلب حريته وكرامته، فقابلته بالرصاص”.

وأضاف “ردا على مجزرة اليوم واستمرار للغضب الشعبي َالمقاومة الباسلة، فإننا ندعو جماهير شعبنا للدخول في عصيان مدني شامل اعتبارا من الغد ( الثلاثاء) لمدة يومين”.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت لجنة أطباء السودان عن سقوط 7 قتلى في مظاهرات اليوم، فيما لم يصدر عن السلطات أي تعليق بشأن هذا الخصوص.

كما دعا تجمع المهنيين السودانيين، ولجان المقاومة (ناشطون في الأحياء)، بوقت سابق اليوم، إلى التصعيد، وتتريس شوارع الخرطوم، وإغلاقها بالأحجار.

وشهدت العاصمة السودانية الخرطوم ومدن أخرى، الإثنين، مظاهرات للمطالبة بـ”الحكم المدني الكامل” في البلاد.

ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات، ردا على إجراءات “استثنائية” اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية “انقلابا عسكريا”، في مقابل نفي الجيش.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق