أخنوش: أزيد من 22 مليار درهم خصصت لبرنامج “تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”

13 يناير 2020
أخنوش: أزيد من 22 مليار درهم خصصت لبرنامج “تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”

الخبرية ـ الرباط 

قال عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن برنامج “تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”، دعم مشاريع تصل ميزانيتها إلى 22.1 مليار درهم، منها 10 مليار درهم ممولة بالكامل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، وذلك منذ اطلاق البرنامج في سنة 2017 إلى متم 2019.

وتطرق أخنوش في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إلى المشاريع التي تمت في إطار هذا البرنامج ومن بينها، تجهيز وصيانة 6000 كلم من المسالك والطرق القروية، و 1485 عملية بناء وصيانة للبنية التحتية في قطاع التعليم، و 429 مشروع لبناء وصيانة البنية التحتية لقطاع الصحة، و بناء 149 منظومة للماء، و10 آلاف و538 عملية ربط فردي وجماعي وتوسيع الشبكة بـ700 كلم، فضلا عن ربط 490 دوارا بالشبكة الكهربائية.

وأضاف “بدأنا في الاجتماعات هذا الشهر مع الجهات للرصد الدقيق لمشاريع البرنامج في 2020”.

وأكد أخنوش أن الأرقام التي عرضها كلها تحققت على أرض الواقع، و أن تقييم البرنامج سيبدأ في هذه السنة.

ويشار ان الحكومة خصصت حوالي 50 مليار درهم، لتنزيل برنامج “تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”، برسم الفترة الممتدة ما بين 2017-2023.

ويهدف إلى فك العزلة عن المناطق القروية والجبلية وتعميم وتحسين ولوج الساكنة إلى الخدمات الأساسية (الماء الصالح للشرب، الكهرباء، الصحة والتعليم) على مستوى 29 ألف دوار في 1272 جماعة، فضلا عن توفير الظروف اللازمة لتعزيز وتنويع الإمكانيات الاقتصادية بهذه المناطق، مما سينعكس إيجابا على تحسين مؤشرات التنمية بها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق