وفاة صاحب الفضل في اختراع الحاسوب الشخصي

13 يوليو 2019
وفاة صاحب الفضل في اختراع الحاسوب الشخصي
رابط مختصر

الخبرية ـ وكالات 

توفي، أمس الجمعة، فرناندو كرباتو عن عمر ناهز 93 عاماً، وهو الشخص الذي مهد الطريق أمام اختراع الحاسوب الشخصي والكلمات المرورية.

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” أن كرباتو، الذي توفي داخل دار للرعاية، كان ممن ساعدوا في اختراع “الكمبيوتر”؛ من خلال تطوير ما يعرف بـ”المشاركة الزمنية” في الحوسبة.

وتقوم  المشاركة على أن يتمكن مجموعة أشخاص من التفاعل مع حاسوب واحد في الوقت نفسه من خلال خطوط هاتفية، وهذا الأمر كان يعد تطوراً كبيراً في ستينيات القرن الماضي، وجعل من كرباتو أباً للكمبيوتر بشكله الحديث.

وقضى كرباتو معظم مسيرته المهنية في المعهد العلمي المرموق، وأشرف على مشروعه الطموح خلال عقد الستينيات، بحسب الصحيفة الأمريكية.

وولد فرناندو في يوليو 1926، بولاية كاليفورنيا، وكان والده المنحدر من إسبانيا أستاذاً للأدب الإسباني، وفي سنة 1943 دخل جامعة “كاليفورنيا لوس أنجلس”، وضُم إلى البحرية ليعمل تقنياً خلال الحرب العالمية الثانية.

وفي حوار صحفي سابق قال الراحل إن البحرية الأمريكية كانت في أمسّ الحاجة إلى التقنيين وقتها؛ لأنها كانت تبحث عمن ينجزون أعمال صيانة مهمة في السفن الحربية.

لكن ما إن غادر فرناندو قوات البحرية، سنة 1946، حتى دخل إلى معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتخرج فيه بشهادة البكالوريوس في الفيزياء، ثم التحق بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق