وزير الصحة: يجب تحقق ثلاثة شروط لرفع حالة الطوارئ بالمغرب

1 مايو 2020
وزير الصحة: يجب تحقق ثلاثة شروط لرفع حالة الطوارئ بالمغرب
رابط مختصر

الخبرية – عبدالله الزروقي

ربط وزير الصحة خالد آيت الطالب، الخميس، قرار رفع حالة الطوارئ الصحية بالمملكة بنزول مؤشر انتشار الفيروس لمدة زمنية ممتدة لأسبوعين.

واشترط آيت الطالب، خلال استضافته ببرنامج “أسئلة كورونا” المذاع على القناة الثانية، توفر ثلاثة شروط لاتخاذ قرار رفع الطوارئ الصحية الجارية بالمملكة منذ 20 مارس الماضي وحتى 20 ماي المقبل، أولها نزول مؤشر انتشار الفيروس كما هو محدد في ضابط علمي (إر صفر) الذي يرصد نسبة توالد الفيروس، أي ينخفض إلى أقل من واحد لمدة زمنية تمتد لأسبوعين (تراجع عدد الأفراد الذي يمكن أن يعاديهم كل شخص مصاب)، فيما يرتبط الشرطان الثاني والثالث بانخفاض عدد المصابين الجدد، وتراجع نسبة الحالات الإيجابية عند تعميم الاختبارات على الأشخاص المخالطين.

وجدد وزير الصحة التأكيد على نجاعة الاجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي انخرط فيها المغرب للتصدي لفيروس كورونا المستجد، منها الحجر الصحي واستعمال عقار الكلوروكين ووضع الكمامات الواقية، فضلا عن الوعي الذي أبداه المواطنون من خلال الامتثال لقرار حالة الطوارئ، مما سهل التحكم في الجائحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق