موسم دراسي ساخن ..وقفة وطنية في الرباط للاحتجاج على أوضاع التعليم

10 سبتمبر 2019
موسم دراسي ساخن ..وقفة وطنية في الرباط للاحتجاج على أوضاع التعليم

الخبرية ـ الرباط

يبدأ الموسم الدراسي الجديد على وقع احتجاجي، بعدما قررت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، إحدى النقابات الأكثر تمثيلية، تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم 6 أكتوبر المقبل بالرباط.

وقالت النقابة إن دعوتها لمسيرة وطنية احتجاجية ممركزة بالرباط تنطلق من باب الأحد العاشرة صباحا في اتجاه وزارة التربية ثم البرلمان، يأتي احتجاجا على “ما آل إليه التعليم وترسيخا لتقليد الاحتفاء باليوم العالمي للمدرس”، وأنها تأتي في سياق تميز بتمرير القانون الإطار المتعلق بالتعليم في العطلة الصيفية، واعتبرته أحد “التشريعات التراجعية التي عملت الحكومة على تمريرها أثناء العطلة الصيفية، في تصميم منها على تنزيل مخططاتها اللاشعبية والهادفة إلى تفكيك الوظيفة العمومية والإجهاز على التعليم العمومي بخَوْصصة التعليم وضرب ما تبقى من مجانيته”.

وأضاف بلاغ النقابة التعليمية، توصل “تيل كيل عربي” بنسخة منه، إنها تدين تقييد ممارسة حق الإضراب بتنزيل مشروع القانون التكبيلي للإضراب وطرحه للمصادقة عليه، وبالتالي تجريد الطبقة العاملة وعموم المأجورين وسائر الكادحين والطلبة… من وسيلة دفاعها عن حقوقها المشروعة ومكتسباتها التي تحققت بالنضالات والتضحيات”.

وأكدت النقابة عن تشبثها بالملفات المطلبية ودعمها ومساندتها لكافة الفئات التعليمية من أجل تحقيق مطالبها العادلة (الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، الزنزانة 9؛ وضحايا النظامين، وحاملي الشهادات والدكاترة، والملحقين والمساعدين التقنيين والإداريين والمقصيين من خارج السلم، والتوجيه والتخطيط والمتصرفين، والمفتشين، والمبرزين والمستبرزين، الإدارة التربوية (إسناد ومسلك) وضحايا ”إطار متصرف تربوي”، وأطر المراقبة وتسيير المصالح المادية والمالية، وفوجي 1993 و94 والأساتذة المتدربون والمرسبون، والمعفيون، والعرضيون المدمجون، المكلفون خارج إطارهم الأصلي، المحررون، التقنيون، المهندسون، ومطالب النقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي FNE-SNTES؛ ومطالب عاملات وعمال الحراسة والنظافة ومطالب جميع الفئات الأخرى، والتعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والدرجة الجديدة للجميع، وأساتذة تدريس اللغة العربية والثقافة المغربية ELCO…).

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق