مفوضية الشرطة بأبي الجعد وتدبيرها لحالة الطوارئ الصحية: معطيات وأرقام

2020-05-04T20:34:53+00:00
2020-05-05T11:12:40+00:00
24 ساعةسلايدرمجتمع
4 مايو 2020
مفوضية الشرطة بأبي الجعد وتدبيرها لحالة الطوارئ الصحية: معطيات وأرقام
رابط مختصر

يحيى عمران – الخبرية

في إطار التعبئة الشاملة التي تباشرها السلطات المغربية جراء جائحة كوفيد19، وفي ظل هذا الوضع الصحي الاستثنائي الذي يعيشه العالم اليوم، وما خلفه من تداعيات صحية واقتصادية واجتماعية، وفي سياق انخراط المديرية العامة للأمن الوطني في تنزيل التدابير العمومية ذات الطابع الوقائي، الرامية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، وذلك من خلال التخفيف قدر الإمكان من تجمعات الأشخاص بالأماكن العمومية، وفي المرافق العامة الموجهة لاستقبال العموم، وكذا في الفضاءات والشوارع العامة، عبأت مفوضية الشرطة بابي الجعد مواردها البشرية والتقنية واللوجيستيكية، من اجل تنزيل رزمة من الاجراءات الاستباقية الوقائية،والمساهمة في تأمين حياة المواطنين والمواطنات .

وفي هذا السياق وضعت المفوضية مقاربة أمنية احترازية تتأسس على :

 تقسيم المدينة ألى أربع مناطق أمنية يقودها قائد معزز بفريق أمني مزود باسطول من السيارات والدراجات النارية.

 أما ليلا فيتم تقسيم المنطقة الى ثلات مناطق أمنية بفرق ليلية متمرسة.

 الحرص على إدامة عمل فرقة الشرطة القضائية والفرق الخاصة وفرق محاربة تجارة المخدرات بدون توقف.

 المراقبة الصارمة لكل مداخل المدينة من مختلف جهاتها الاربعة، إذ لايسمح بدخولها إلا لمن يحمل عنوان السكن بها شريطة ان يكون مقيما.

 التعامل مع شاحنات الشحن والسلع الوافدة على المدينة بحزم كبير، حيث يتم تعقيمها والتأكد من الحالة الصحية للسائق.

 خاضت المفوضية خلال ثلاتة اسابيع الاولى باعتبارها مرحلة للتوعية والتحسيس والتعبئة من الطوارئ الصحية على شكل حملات بتنسيق مع السلطة المحلية والمجلس البلدي والمجتمع المدني.

 التداول بين الفرق الامنية على الدوريات المتنقلة والدوريات الراجلة التي تجول بين جميع الأحياء.

 التدريج في التعامل مع الحالات التى اخترقت حالة الطوارئ الصحية، بعد عملية التحقق من الهوية،ثم التنبيه للمرة الثانية والثالثة، ثم الاعتقال والإيداع تحت تدابير الحراسة النظرية.

وفي هذا الصدد تم تقديم حالة واحدة امام انظار النيابة العامة إلى حدود 30 أبريل 2020.

وفي ما يلي مجموعة من الاحصائيات بخصوص خرق الطوارئ الصحية الى حدود 30 من أبريل 2020.

 بلغ عدد الاشخاص المحقق معهم أزيد من 900 شخص
 بلغ عدد الاشخاص الذين وضعوا تحت الحراسة النظرية من أجل خرق الطوارئ الصحية أزيد من 140 من بينهم 26 قاصرين.

 الأليات المودعة بالمحجز جاءت مقسمة كما يلي: 8 دراجات هوائية، 30 دراجة نارية، 10 عربات مجرورة و10 سيارات.

أما على مستوى حوادث السير،  فقد أكدت مصادرنا أنها قلت وتراجعت مقارنة مع شهري مارس وابريل من السنة الماضية التي شهدت أكثر من 33 حادث سير، وعليه جاءت أرقام حوادث السير خلال شهري مارس وابريل،اي منذ بدء حالة اطوارئ الصحية وفق ما يلي: عدم تسجيل أي حادثة مميتة أو خسائر مادية، مع تسجيل حالة واحدة جروح خطيرة، و08 جروح خفيفة .

أما على صعيد تجارة المخدرات أو استهلاكها، فأضافت مصادرنا أنه ارتفع منسوب نشاطها واستهلاكها بشكل مثير مقارنة مع نفس المدة من السنة الماضية، ولعل هذا التحول هو ما ينبغي على علم الاجتماع وعلم النفس السلوكي البحث في جذوره ومخرجاته فقد تم توقيف: أكثر من 25 شخصا تجارا ومستهلكين

هذا وينبغي التأكيد على أن هذا النوع من الجرائم قل وتراجع بنسبة 50 بالمئة مقابل ارتفاعها بالسنة الماضية من نفس الفترة.

إبطال مشروع فردي يهدف المس الخطير بالنظام العام:

تكريس مبدأ اليقظة الاستباقية والتنسيق الايجابي والحزم والجرأة والتدخل الحكيم والراشد في قضية المتطرف المتشبع بالفكر “الداعشي”، الذي حاول قتل شرطي بإحدى المدارات الطرقية بالمدينة، عندما كانت دورية أمنية تتكون من شرطيين، تقوم بتطبيق إجراءات حالة الطوارئ بإحدى المدارات الطرقية بالمدينة، ليتم ضبط المشتبه فيه على متن دراجة هوائية مرتديا وشاحا يحجب معطياته التشخيصية، وعند محاولة إخضاعه لإجراءات المراقبة والتحقق من وثائقه التعريفية، باغث أحد الشرطيين وانهال عليه بطعنات خطيرة على مستوى الرأس والكتف والعنق بواسطة أداة حديدية راضة.

ليتم بعد ذلك توقيفه بعد إصابته بثلاث أعيرة نارية في أطرافه، بعد تحصنه أعلى سطح منزله وتهديد رجال الأمن بواسطة سيف.

ورقي الشرطي المصاب لدرجة مقدم شرطة رئيس، مع منحه مكافأة مالية وشهادة تنويه اعترافا بتضحياته وحسه المهني العالي، كما تقرر التكفل بجميع نفقات ومصاريف التطبيب والاستشفاء والرعاية الصحية الخاصة به. كما صرفت المديرية العامة لأمن الوطني مكافأة مالية لزميله في العمل، وهو مفتش شرطة، مع تسليمه رسالة تنويه تقديرا لمهنيته العالية التي مكنت من تسهيل توقيف المشتبه فيه المتورط في محاولة القتل العمد

على صعيد المقاربة الأمنية والمجلس البلدي:

فقد واكبت المفوضية مجموع الاجراءات الاحترازية والوقائية التي قامت بها الجماعة من الحرص على تنظيم السير والجولان بين الحواجز والممرات التي اقيمت على أبواب المساحات الكبرى، و مراكز ونقط تحويل الاموال من الابناك والبريد، كما ساهمت فرق الأمن في توجيه المواطنين من أصحاب راميد وغيرهم نحو الالتزام بالسلامة والكمامات داخل الطوابير الحديدية ودعوتهم الدائمة إلى تعقيم الأيادي والأموال.

وقد حرص رئيس مفوضية الشرطة بالمدينة شخصيا على هذه العملية التي مازالت مستمرة إلى حدود كتابة هذا المقال.

ونظرا للمقاربة الاستباقية التي خاضتها الجماعة بعد إغلاقها للسوق الاسبوعي، وما ترتب عنه من تقسيم المدينة الى نقط بيع للخضر والفواكة في شكل “سويقات “صغيرة ، بتنسيق مع أمناء تجار الخضر والفواكه، وبعد ان تم الاقدام على خطوة مميزة بالاعتماد على خلق فرص شغل محلية باستجلاب وتزويد هذه السويقات بالمواد الاساسية من الخضر والفواكه من طرف شباب ومواطنين بجعديين مقيمين بها،بدون الاعتماد على نقط تزويد خارج المدينة ، ما دفع العديد من اصحاب المقاهي المغلقة الى تحويل انشطتهم التجارية نحو بيع الخضر والفواكه،وهي العملية التي حققت مردودية جد محمودة بين هؤلاء التجار.

في ظل هذه التحولات والتداعيات والمبادرات والعمليات المستحدثة واكبت المفوضية هذا المسار بكل امكاناتها اللوجيستيكية والبشرية والتقنية بنوع من الحزم والمواطنة المسؤولة.

مفوضية الشرطة والمجتمع المدني:

لقد واكبت المفوضية منذ اعلان حالة الطوارئ الصحية مختلف المبادرات والعمليات التي همت توزيع القفة التي تحول توزيعها من الطابع الاحساني والخيري والمسحة التضامنية الى تغطيتها بمساحيق السياسة والسياسوية حسب احد الفاعلين المدنيين بالمدينة.

تجدر الاشارة الى نجاح هذه المقاربة الى حدود الان ناتج عن التنسيق بين مختلف مكونات المدينة من السلطة المحلية والسلطة المنتخبة والامن الوطني والمجتمع المدني.

كما لا يمكن إنكار الاستجابة الفعالة والاستثنائية لساكنة المدينة من أجل التقيد بمقتضيات حالة الطوارئ الصحية والتفاعل الايجابي والمنتج مع الدوريات الامنية المتكررة.

هذا ومازال العديد من المواطنين داخل المدينة يشتكون من عدم تغطية المفوضية لبعض الممرات والمسالك التي يتم التنقل عبرها خفية، والمؤدية إلى بعض المنتزهات والضيعات المحادية لأبي الجعد.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق