مركز يكشف إصابة مغاربة بجلطات وتخثر دم بعد تلقيهم لقاح “أسترازينيكا”

محرر الخبرية
سلايدرصحة وطب
محرر الخبرية17 مارس 2021آخر تحديث : منذ شهرين
مركز يكشف إصابة مغاربة بجلطات وتخثر دم بعد تلقيهم لقاح “أسترازينيكا”

الخبرية -متابعة 

سجل المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية تبليغات حول أعراض جانبية ضئيلة غير مرغوب فيها لبعض المستفيدين من اللقاح بالمغرب، من بينها جلطات وتخثر للدم.

وكشفت رشيدة سليماني رئيسة المركز، في تصريح ليومية “المساء” في عددها ليومه الأربعاء، أنه تم إجراء التحاليل لمعرفة علاقة لقاح أسترازينيكا ضد كورونا أو عوامل أخرى بهذه الجلطات وتخثر الدم، وهو الأمر نفسه بالنسبة لأوروبا التي قالت إن هناك تبليغات بها بخصوص اللقاح، ولم تؤكد علاقته المباشرة بهذه الأعراض الجانبية.

وقالت المسؤولة عن اليقظة الدوائية إن الجلطات وتخثر الدم تسببها عوامل ترتبط أساسا بالتقدم في السن، إذ كلما تقدم الإنسان في العمر يصبح عرضة للجلطات وتخثر الدم دون لقاح، إذ إنه أمر شائع، تنضاف إليه الأمراض المزمنة وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، التي تؤدي هي الأخرى إلى مشاكل تخثر الدم والجلطات، كما يمكن أن تؤدي إليها عوامل محفزة أخرى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق