محلل يدعو إلى إعلان حالة الحصار بالمغرب بسبب استهتار المواطنين

24 ساعةسلايدرمجتمع
17 مارس 2020
محلل يدعو إلى إعلان حالة الحصار بالمغرب بسبب استهتار المواطنين
رابط مختصر

نورالدين ثلاج- الخبرية

دعا المحلل السياسي، عمر الشرقاوي، إلى إعلان حالة حصار بالمغرب بسبب ما يقع من مظاهر التجاهل وسلوكات الاستهتار بشأن التفاعل والانصياع للتدابير الاحترازية.

وقال الشرقاوي إن الأمر يستوجب تغيير منطق الدولة في فرض قراراتها في احترام تام للمقتضيات القانونية وما تفرضه حالة الضرورة، بعدما اظهرت طريقة تعامل بعض المواطنين مع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية، عن قصور فضيع في التشبع بالمسؤولية الوطنية، اتجاه المخاطر الصحية والأمنية المحيطة بالمغرب بسبب جائحة كورونا

وأضاف ذات المحلل السياسي:” لقد ساهمت سلوكات الاستهتار المتعمدة من طرف البعض في ضرب الغاية المتوخاة من الإجراءات الاستباقية المتخذة إلى اليوم، والأخطر من ذلك، هو أن يصل واقع الحال إلى حد الترويج المنظم للاخبار الزائفة ونشر فيديوهات مفبركة والتشكيك في جدوى الإجراءات الرسمية التي أثبتت نجاعتها الى حدود الآن في تعطيل سرعة الوباء”.

وتابع:”تفاديا لاستمرار حالة الارتخاء في التعامل مع التدابير الحكومية، وتقليصا لفرص انتشار الوباء وتعريضه حياة الآلاف من المواطنين للخطر، فقد أصبحت الحاجة ماسة الى اللجوء لإعلان حالة الحصار، وفق الشروط المحددة في الفصل 49 من الدستور”.

واسترسل الشرقاوي:”وبدون شك فان حالة الحصار التي تدوم 30 يوما يمكن تمديدها بموافقة البرلمان، ستسمح باتخاذ تدابير اكثر صرامة وستمنح للسلطات الرسمية وخصوصا الامنية والعسكرية منها صلاحيات واسعة لفرض احترام التدابير المتخذة والحد من منارسة بعض الحقوق الفردية والجماعية بشكل مؤقت والتعامل ببقبضة من حديد مع المستهترين بحياتهم وحياة الاخرين”.

وختم:”ينبغي أن يفهم البعض أننا في حالة حرب وأن الاستسهال في التعامل مع فيروس كورنا من شأنه أن يعرض البلد والمؤسسات والمواطن للخطر الداهم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق