محامو الـPJD يرفضون “المادة 9” ويراسلون قيادات الحزب

2 ديسمبر 2019
محامو الـPJD يرفضون “المادة 9” ويراسلون قيادات الحزب

الخبرية ـ الرباط 

خرج محامو حزب العدالة والتنمية، للتعبير عن موقفهم من المادة المثيرة للجدل، وهو موقف مغاير لما ذهب إليه الفريق البرلماني للحزب في مجلس النواب.

وقالت جمعية “محامون من أجل العدالة”، التي ينضوي تحت لوائها محامو حزب العدالة والتنمية، في بلاغ لها، أصدرته، أمس الأحد، إن مكتبها تدارس النقاش، الدائر حول المادة التاسعة من مشروع قانون المالية لسنة 2020، وتواصل مع الأمانة العامة في شخص نائب الأمين العام، ورئيس فريق الحزب في مجلس المستشارين، وعبر لهما عن موقف الجمعية من النقاش الديمقراطي والإيجابي حولها، باعتبار الجمعية هيأة مدنية، وحقوقية.

وأكد المكتب على ضرورة تعديل المادة التاسعة، والإصغاء إلى كل المطالب المشروعة بهدف الحفاظ على الحقوق، والمكتسبات الدستورية، والقانونية في مجال تنفيذ الأحكام القضائية ضد الدولة، والجماعات الترابية في إطار عادل ومنصف ضمانا للأمن القانوني، والقضائي مع مراعاة التوازن بين حقوق المواطن، واستمرارية المرفق العام.

كما أعلنت الجمعية، التي يرأسها المحامي في هيأة وجدة، نور الدين بوبكر، أنها قررت أن يتقدم هذا الأخير بمذكرة حقوقية، وقانونية في إطار الديمقراطية التشاركية، والمساهمة الإيجابية.

ويأتي موقف محاميي العدالة والتنمية من المادة التاسعة المثيرة للجدل، في الوقت الذي عبرت فيه جمعيتهم عن رفضها لهذه المادة، وخرج النقباء في وقفة احتجاجية أمام البرلمان، أعقبتها وقفات للمحامين في كل محاكم المملكة، كما أن القضاة أعلنوا معارضتهم للمادة، وقال نادي قضاة المغرب إنها تمثل مسا باستقلالية السلطة القضائية.

يذكر أن موقف محاميي العدالة والتنمية، الذي أعلنوه، أعقبه احتجاج من القيادي في الجمعية، والبرلماني عن حزب العدالة والتنمية، نجيب البقالي، الذي انسحب من التصويت عن المادة في البرلمان.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق