كورونا….الرقم 1212 يربك حاملي بطاقة الرميد بالمغرب

24 ساعةسلايدرمجتمع
30 مارس 2020
كورونا….الرقم 1212 يربك حاملي بطاقة الرميد بالمغرب
رابط مختصر

ليلى التاقي – الخبرية

أربك الرقم 1212 الذي وضعته السلطات المغربيةلتقديم الدعم المؤقت للأسر العاملة في القطاع غير المهيكل، المتضررة من فيروس كورونا، وكذا تلقي الشكايات، (أربك) حاملي بطاقة الرميد، حيث سارع عدد كبير من أرباب الأسر، منذ الساعة الثامنة صباحا إلى إرسال رقم التغطية الصحية، فتلقى معظمهم رسالة تخبرهم بأن المعطيات غير صحيحة، فيما توصلت قلة قليلة برسالة تؤكد صحة المعطيات.

هذا الارتباك دفع حاملي البطاقة للتوجه إلى الملحقات الإدارية للاستفسار عن السبب، وما إذا كان هناك خلل بالبطاقة، وهو ما خلف حالة ازدحام وعدم احترام المسافة الواجب توفرها بين الأشخاص تفاديا للعدوى، وانتشار فيروس كورونا.

ولم يتوقف تخوف المواطنين عند هذا الحد، بل هناك من اتهم السلطات بعد التحضير للعملية، وضبط الحاملين لبطاقة الرميد، أو أن جهاز استقبال الرسائل النصية غير محين بالمعطيات، داعين الجهات الوصية إلى إيجاد حل قريب لتجنب تردد المواطنين على الملحقات والقيادات.

وتهم عملية دعم القطاع غير المهيكل المتأثر مباشرة بالحجر الصحي، كمرحلة أولى، الأسر التي تستفيد من خدمة راميد وتعمل في القطاع غير المهيكل وأصبحت لا تتوفرعلى مدخول يومي إثر الحجر الصحي. هذه الأسر يمكنها الاستفادة من مساعدة مالية تمكنها من المعيش والتي سيتم منحها من موارد صندوق محاربة جائحة كورونا الذي انشأ تبعا لتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وستحدد هذه المساعدة المالية على النحو التالي:

أولا: 800 درهم للأسرة المكونة من فردين أو أقل،

ثانيا: 1000 درهم الاسرة المكونة من ثلاث إلى أربع أفراد،

ثالثا: 1200 درهم للأسرة التي يتعدى عدد أفرادها أربعة أشخاص.

ويجب على رب الأسرة الذي يستفيد من خدمة راميد إرسال رقم بطاقة راميد الخاصة به عن طريق رسالة قصيرة من هاتفه المحمول إلى الرقم التالي 1212.

وتعتبر بطاقات الراميد التي سيتم قبولها تلك التي كانت صالحة في 31 دجنبر 2019. ويمكن الإدلاء بالتصريحات ابتداء من اليوم الاثنين 30 مارس 2020. وسيتم توزيع المساعدات تدريجيا ابتداء من الاثنين 6 أبريل 2020 من أجل احترام الإجراءات الوقائية التي تمليها الجائحة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق