فيروس “كورونا”.. برلماني يستفسر العثماني عن أسباب عدم إجلاء الطلبة المغاربة من الصين

27 يناير 2020
فيروس “كورونا”.. برلماني يستفسر العثماني عن أسباب عدم إجلاء الطلبة المغاربة من الصين
رابط مختصر

الخبرية 

وجه عمر بلافريج، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الدموقراطي، بسؤال كتابي لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، حول أسباب عدم إجلاء الطلبة المغاربة المحاصرين بمدينة وهاي بإقليم خوباي بالصين، بسبب انتشار فيروس “كورونا” القاتل .

وقال بلافريج في سؤاله لرئيس الحكومة:””رغم أن السفارة المغربية أعلنت أنها تتابع الوضع عن كثب في تنسيق مستمر مع السلطات الصينية ومع الجالية المغربية المقيمة هناك، غير أنه لحدود الساعة لم يتم إجلاء المواطنين المغاربة بعد، علما أن العديد من الدول قد أرسلت طائرات لإجلاء مواطنيها”.

وأضاف: “في ظل انتشار فيروس “كورونا” القاتل تعيش الجالية المغربية المقيمة بجمهورية الصين الشعبية، وخصوصا الطلبة، بمدينة وهاي بإقليم خوباي، ظروفا قاسية بسبب عدم توفر المواد الغذائية و الأقنعة الطبية، في ظل الحجر الصحي الذي فرضته السلطات الصينية على المنطقة”.

وطالب النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، بالكشف عن الإجراءات التي تعتزم  القيام بها من أجل معالجة هذه القضية المستعجلة .

ويذكر أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، كان قد أعلن اليوم الاثنين، أن المغرب اتخذ جميع الاحتياطات على مداخيل البلاد في المطارات والموانئ وغيرها، من أجل حماية المواطنين ومنع دخول أي حالة مرضية مصابة بفيروس “كورونا”، وذلك وفق المعايير الدولية”.

وأضاف العثماني في تصريح للصحافة، انه ليس هناك اي اجراءات أخرى استثنائية، مشيرا الى ان المغرب ينسق مع منظمة الصحة العالمية التي تقول ان فيروس “كورونا” ليس بوباء عالمي مهدد لمختلف الدول والشعوب، بل الوباء لا يزال محدودا في دول معدودة”.

وطمأن العثماني المغاربة قائلا:” الأمور تحت السيطرة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق