فاتح ماي.. نقابة “البيجيدي” تدعو إلى إصدار قانون النقابات

24 ساعةسلايدرسياسة
1 مايو 2020
فاتح ماي.. نقابة “البيجيدي” تدعو إلى إصدار قانون النقابات
رابط مختصر

الخبرية – الرباط

دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اليوم الجمعة، إلى ترشيد وعقلنة العمل النقابي عبر إصدار قانون النقابات.

وأكد الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، عبد الإلاه الحلوطي، في كلمة بمناسبة فاتح ماي بثت عبر صفحة الاتحاد الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، على ضرورة صيانة الحقوق وتعزيز الحريات العامة وتوسيعها ومن ضمنها الحريات النقابية، والمساهمة في ضمان الحق في العيش الكريم للشغيلة المغربية.

ودعا إلى العمل على مأسسة الحوار الاجتماعي من خلال وضع إطار قانوني للحوار الاجتماعي يفضي إلى مفاوضة جماعية حقيقية في مختلف القطاعات والمستويات، ويضمن “حوار حقيقي” في جملة من القضايا الفئوية والقطاعية.

كما طالب السيد الحلوطي إلى ” التعجيل بإخراج أنظمة أساسية عادلة ومنصفة ودامجة لمختلف الفئات التي لا تزال خارجها، مع إعادة النظر في منظومة الأجور وتحسين القدرة الشرائية لعموم الأجراء من خلال تحسين دخل المتقاعدين وتخفيف العبء الضريبي، مع إقرار حد أدنى للأجر متماثل في مختلف القطاعات الإنتاجية “.

من جهته، قال الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، السيد سعد الدين العثماني، إن الاحتفال بفاتح ماي هذه السنة جاء في “سياق يتسم بالصعوبة والتحدي والألم” مع مواجهة تفشي جائحة كورونا المستجد (كوفيد 19).

وأكد السيد العثماني أن المملكة استطاعت، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، أن تدشن تعبئة وطنية غير مسبوقة ظهرت في مختلف مراحل تدبير هذه الجائحة، مضيفا أنه في هذه المرحلة استطاع المغرب اتخاذ عدد من الاجراءات الاستباقية والاستشرافية.

وبعد أن سجل بأن هذه المرحلة برزت خلالها عدد من المبادرات الملكية الرائدة ذات الطابعين الصحي والاجتماعي، عبر عن شكره لكافة الشغيلة في مختلف المجالات الذين عملوا بوطنية عالية وبحس إنساني نبيل لمواجهة هذه الجائحة.

من جهة أخرى، دعا الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، في نداء بمناسبة اليوم العالمي للشغل، إلى رفع درجة الحماية الوقائية للعمال والموظفين والمستخدمين والمرتفقين عبر ضمان إجراءات السلامة والصحة وتوفير أجهزة قياس درجة الحرارة عند أماكن الولوج.

وبعد أن ثمن الإجراءات الحكومية المواكبة لجائحة كورونا وتوجيه دعوة إلى الاستمرار في نهج الاهتمام بالفئات الهشة اجتماعيا، أكد الاتحاد مواصلته ” الوقوف إلى جانب الشغيلة المغربية، من خلال رصد أوضاعها الاجتماعية والمهنية وتتبعه لتنزيل الإجراءات الحكومية المتخذة من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية ” .

وأشار إلى أن الاحتفال بعيد العمال يتضمن عددا من الأنشطة ستبث عبر الموقع الإلكتروني والصفحة الرسمية للاتحاد بمواقع التواصل الاجتماعي، دون أي مسيرات أو تجمعات عمالية انخراطا في التدابير الاحتياطية والاحترازية التي اتخذتها المملكة.

بدورها، أكدت مسؤولة العمل النسائي بالاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، أنه ” رغم الظروف الاستثنائية التي فرضها هذا الوباء، لم ينقطع التواصل بين الاتحاد وعموم الشغيلة وضمنها شريحة واسعة من النساء، دفاعا عن الحقوق المشروعة”، معتبرة أن فاتح ماي يشكل مناسبة للإشادة بكل النساء العاملات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق