عصيد يتهم القضاة والفقهاء بالتحيز للرجال ضد النساء

2 يوليو 2019
عصيد يتهم القضاة والفقهاء بالتحيز للرجال ضد النساء
رابط مختصر

نورالدين ثلاج-الخبرية

أشاد الناشط الأمازيغي، أحمد عصيد، بالمرأة المغربية عامة والتلميذات بصفة خاصة، وذلك بفضل النتائج التي حصلن عليها في الباكالوريا، وهو االأمر الذي لم يجسد على أرض الواقع نتيجة استمرار العقليات الذكورية في احتقار النساء، وكذا تحيز القضاة للرحال ضد النساء، فضلا عن نظرة فقعاء الدين للمرأة ثراتا عريقا.

عصيد كتب في حسابه الفايسبوكي :”مرة أخرى تحصد التلميذات المغربيات أفضل وأعلى معدلات النجاح في الباكالوريا مقارنة بالذكور، فلسنوات عديدة ظلّ التفوق الدراسي أنثويا بامتياز، دون أن يغير ذلك شيئا من عقليات الذكور الذين ظلوا يتعاملون باحتقار مع النساء”.

وأضاف ذات الناشط الأمازيغي :” فما زال القضاة في المحاكم المغربية يتحيزون بشكل سافر للرجال، ويبذلون قصارى جهودهم للحيلولة دون أن تنال النساء حقوقهن، وما زال أرباب العمل يجدون صعوبة في إعطاء النساء نفس رواتب الرجال”.
كما وجه سهام النقد لفقهاء الدين بقوله :” وما زال فقهاء الدين ينظرون إلى المرأة من خلال فقه تراثي عتيق أكل الدهر عليه وشرب، وما زالت العائلات تتواطأ في العالم القروي على تزويج الطفلات دون سنّ الرشد وحرمانهن من حقهن في الدراسة رغم ذكائهن الكبير”.

واسترسل ذات المتحدث :” لكن التاريخ يقول إن المستقبل للعقل وللعلم والعمل، ولهذا لا نتصور أن يظل هذا الواقع الرديء على حاله، ولا بدّ أن تصل المرأة المغربية في يوم ما إلى تحقيق المساواة في القوانين والمعاملات والمناصفة داخل المؤسسات”.

وختم عصيد تدوينته بتوجيه التهنئة للتلميذة المغربية هناء الشقاف من مراكش، إثر حصولها على أعلى معدل في الباكالوريا بالتعليم العمومي المغربي لهذه السنة قائلا :” آنها تمثل الأمل وسط واقع محبط بكل المقاييس، في ظل نظام تربوي يعدّ من بين الأنظمة الأكثر تدهورا في العالم”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق