عبدالنباوي: “العدالة التي لاتقنع خاسر الدعوى لاتساعد على تحسين صورتها”

2019-11-22T10:00:25+01:00
2019-11-22T10:06:39+01:00
24 ساعةسلايدرمجتمع
22 نوفمبر 2019
عبدالنباوي: “العدالة التي لاتقنع خاسر الدعوى لاتساعد على تحسين صورتها”
رابط مختصر

نورالدين ثلاج – الخبرية

“…العدالة التي لا تقنع الطرف الذي يخسر الدعوى، لاتساعد على تحسين صورتها لدى الرأي العام، بهذه العبارة خاطب رئيس النيابة العامة، والوكيل العام لدى محكمة النقض، محمد عبدالنباوي، المسؤولين القضائيين من وكلاء عامين ووكلاء ملك.

عبدالنبوي، الذي كان يتحدث بمناسبة تعيين المسؤولين القضائيين الجدد، يوم 21 نونبر 2019 بالرباط، وجه الوكلاء العامين و وكلاء الملك الجدد إلى ضرورة التمسك بمبادئ العدالة وقواعد الإنصاف والبحث عنها من خلال التطبيق السليم للنصوص القانونية.

وقال رئيس النيابة العامة:” ذلك أنه إذا ما اقتنع أحد الخصوم في الدعوى بأسباب رفض طلبه أو بمبررات القرار المتخذ وتأثيته القانوني، فإنه قد ينضاف إلى قائمة من يثقون في العدالة. وهذه مرحلة أولى ضرورية للاقتناع بالأحكام القضائية واحترامها”.

وتابع:” أطلب منهم أن يكونوا قريبين من انشغالات المواطنين، يصغون لطلبات المتقاضين، وأن يهتموا بشكاويهم وتظلماتهم. وأن يسعوا إلى نيل ثقة محيطهم، مضيفا:” ولذلك يتعين بذل جهود أكثر في تفسير المقررات وتوضيح أسبابها للمتقاضين، ليس فقط عبر تعليل الأحكام والمقررات الذي هو واجب قانوني، ولكن كذلك من طرف المسؤولين الذين يستقبلون المشتكين، وذلك بتبسيط الفهم لهم، وتوضيح ما أشكل من معلومات

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *