عاجل. رحيل الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك

26 سبتمبر 2019
عاجل. رحيل الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك
رابط مختصر

الخبرية ـ وكالات

بعدما قتلته الإشاعة عدة مرات كان آخرها قبل يومين، أعلنت عائلة الرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، عن وفاته صباح اليوم الخميس 26 شتنبر، عن عمر يناهز 86 عاما.

وأعلن فريديريك سالات بارو، عبر تصريح صحفي لوكالة الأنباء الفرنسية، عن وفاة صهره جاك شيراك، الرئيس السابق للجمهورية الفرنسية خلال الفترة ما بين 1995 إلى عام 2007.

وقال زوج كلود شيراك إن جاك شيراك “توفي هذا الصباح بين أفراد عائلته”.

وشيراك سياسيٌ فرنسي شغل العديد من المناصب الرسمية الفرنسية كعمدة باريس ووزارات مختلفة ورئاسة الحكومة، ثم رئاسة الجمهورية، ولد في 29 نونبر من عام 1932 في العاصمة باريس.

وشغل منصب رئيس الوزراء الفرنسي في الفترة الممتدة بين عامي 1974- 1976. وأيضاً خلال الفترة الممتدة بين عامي 1986-1988. وكان قد انتُخب عام 1975 كعمدةٍ لمدينة باريس، وبقي في هذا المنصب لمدة 18 عامًا.

وترشح شيراك للانتخابات الرئاسية الفرنسية، وحقق الفوز فيها عام 1995، وبقي رئيسًا لفرنسا حتى عام 2007.

وفي عام 2011، أدانت المحاكم الفرنسية جاك شيراك بتهمة التلاعب بأموال الضرائب المدفوعة، فحُوكم بالسجن لمدة عامين بعد ثبوت إدانته.

ويعد شيراك صديقا للمغرب حتى بعد نهاية مساره السياسي، حيث قضى رفقة عقيلته بيرناديت قسطا كبيرا من السنوات الأخيرة بمنطقة تارودانت، التي تربطه به علاقة وطيدة إلى درجة أن ساكنة المدينة أطلقت عليه لقب «جاك شيراك الروداني»، حيث يقوم سنويا، رفقة زوجته، بزيارة خاصة للمنطقة وخاصة في ذكرى أعياد الميلاد، إذ يحضر القداس الديني داخل الكنيسة الكاثوليكية في حي «أقنيس» في تارودانت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق