“ريمونتادا” إيطالية تفضح صفقات الملاعب المغربية

24 ساعةسلايدرمجتمع
27 يناير 2020
“ريمونتادا” إيطالية تفضح صفقات الملاعب المغربية
رابط مختصر

الخبرية – متابعة

كشفت مصادر وجود اختلالات ومساطر مثيرة في صفقات تثبيت الكراسي في عدد من الملاعب الوطنية، التي تكون وزارة التجهيز طرفا فيها، وتحتكرها شركة، يملكها إيطالي، متزوج من مغربية.

وحسب يومية “الصباح”، فإن الشركة استفادت في بداية نشاطها من صفقتي ملعب مولاي عبد الله بالرباط وملعب أكادير، ونجحت في ما بعد في إزاحة جميع المنافسين، مستفيدة من مجموعة من المساطر التي مهدت لها الطريق لاكتساح جميع الصفقات الأخرى، وبأثمنة تفوق في بعض الأحيان السومة المخصصة للصفقات.

وكشفت مصادر مطلعة أن دفاتر التحملات الخاصة بالكراسي المطلوبة تصب دائما في اتجاه كراسي الشركة المحظوظة، والتي تحصل على مستحقاتها بالعملة الصعبة، ما حير الشركات المغربية، رغم أن هذه الشركات تشغل يدا عاملة مغربية، وتقتني كراسي من شركات عالمية معروفة.

وحسب المصادر نفسها، فإن بعض الشركات الأجنبية تراجعت عن دخول المنافسة، بعدما تبين لها أن الأوصاف المطلوبة في دفاتر التحملات ترجح كفة الكراسي التي تصنعها الشركة الإيطالية المحظوظة.

ومن بين الاختلالات الأخرى في العملية، عدم نشر السومة الإجمالية لكل صفقة، بعد الإعلان عنها، الأمر الذي يتعارض مع القانون المنظم للصفقات، إضافة إلى أنه بعد فتح الأظرفة، والاطلاع على الملفات الإدارية والتقنية، يتم إلزام الشركات المشاركة في الصفقة، بإجراء عرض، يتم خلاله تثبيت كرسي بأحد الملاعب، لإجراء خبرة اقتلاعه، تحت إشراف مؤسسة يمثلها تقنيان (LPEE)، وهي المرحلة التي تقصى فيها باقي الشركات، وتبقى الشركة الإيطالية.

ورغم أن الشركات المغربية تدلي بما يثبت توفرها على كراس من النوع الممتاز عالميا، وأجريت عليها اختبارات من قبل مختبرات عالمية، إلا أن الشركة الإيطالية هي التي تفوز بالصفقة.

واستغربت المصادر نفسها إجراء خبرة، من قبل تقنيين، يصعب الجزم بخصوص نزاهتهما.

وكشفت المعطيات، أن انفراد الشركة الإيطالية بالصفقات، جعل تكلفة الكراسي ترتفع بشكل يفوق السومة المحددة، ومع ذلك يتم إتمام الصفقات معها.
ونسبة إلى المصادر نفسها، فإن صفقات أخرى غابت عنها الشركة الإيطالية، ففازت بها شركات مغربية، ما يطرح علامات استفهام كبيرة.

والملاعب التي فازت الشركة الإيطالية بصفقات تثبيت الكراسي فيها، هي أكادير مراكش ومحمد الخامس والحارثي ومولاي الحسن والعيون وآسفي وتطوان والقنيطرة والحسيمة ووجدة وبركان والمحمدية وفاس والقاعة المغطاة بالعيون.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق