دراسة دولية: المغرب أكثر دول العالم تلوّثاً بثاني أكسيد الكبريت السام

6 سبتمبر 2019
دراسة دولية: المغرب أكثر دول العالم تلوّثاً بثاني أكسيد الكبريت السام
رابط مختصر

الخبرية – الرباط

احتلّ المغرب المرتبة 25 عالمياً من بين أكثر مصادر تلوث ثاني أكسيد الكبريت في العالم، حيث ظهر في الخريطة التي نشرتها “ناسا” الأماكن التي ينبعث منها الغاز السام، وبالتحديد من محطات الطاقة الحرارية ، حيث تمت الإشارة إلى طريق الجرف الأصفر طريق الجديدة وطريق المحمدية بالقرب من الدار البيضاء ، حيث ينبعث منها 113 و 73 كيلو طن من ثنائي أكسيد الكبريت سنويًا ، بالإضافة لمحطة ثالثة تقع في آسفي ، وتصدر 30 كيلوطن سنوياً.

وحسب صحيفة “لوموند” الفرنسية ، فإن منظمة “غرينبيس” نشرت في بداية غشت المنصرم ، بتعاون مع وكالة “ناسا” ، خريطة تفاعلية أظهرت أكثر المواقع الملوثة بثاني أكسيد الكبريت في العالم، حيث قال مسؤول الحملات في منظمة غرينبيس الشرق الأوسط وشمال افريقيا، جوليان جريصاتي إنه :”يظهر التحليل أن الدول التي تعتمد بشكل كبير على مصادر الوقود الأحفوري لإنتاج طاقتها، وفي صناعتها واقتصادها هي الأكثر تلوثًا”.

وأضاف جريصاتي: “حرق الوقود الأحفوري لا يعرض كوكبنا للخطر فحسب، بل انه يضع صحتنا الجماعية للخطر وذلك بسبب الغازات الملوثة التي تنبعث عنها مثل غاز ثاني أكسيد الكبريت”.

وأشار إلى أن “المناطق التي تقع ضمن النقاط الساخنة للانبعاثات في جميع أنحاء العالم مدينة لمواطنيها بالتوقف عن الاعتماد على الوقود الأحفوري والتحول إلى مصادر أكثر أمنًا واستدامة للطاقة، مع تقليل تأثير مرافق التلوث الحالية من خلال اعتماد معايير أكثر صرامة للانبعاثات، إذ بإمكان الطاقات المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، توفير مليارات الدولارات من التكاليف الصحية والآلاف من الأرواح كل عام”.

واستندت الدراسة العالمية إلى بيانات جمعتها الأقمار الصناعية التابعة لوكالة “ناسا” لتحديد أسوأ مصادر تلوث ثاني أكسيد الكبريت (SO2) في العالم، وهو غاز مهيج يؤثر على صحة الإنسان وأحد الملوثات الرئيسية التي تسهم في ارتفاع معدلات الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء في العالم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق