دراسة حديثة: نصف المغاربة لا يعرفون دور البرلمان

4 ديسمبر 2019
دراسة حديثة: نصف المغاربة لا يعرفون دور البرلمان

الخبرية

كشف دراسة حديثة أنجزها المعهد المغربي لتحليل السياسات بدعم من مؤسسة هينريش بل – مكتب الرباط، والصندوق الوطني للديمقراطية بأن “32.7% فقط من المستطلعين أظهروا ثقتهم في البرلمان، بينما لا يثق باقي المغاربة في هذه المؤسسة”.

وأضافت الدراسة أن “مؤشر الثقة وجودة المؤسسات: نتائج أولية” الذي عرض يوم الثلاثاء 03 دجنبر 2019 بالرباط، أن “جانب آخر مهم اكتشفته الدراسة هو أن أكثر من نصف المغاربة لا يعرفون دور البرلمان، وحتى عندما يعلمون، فهم ليسوا متأكدين على وجه الدقة من جميع صلاحياته وأدواره”.

وتابعت: “على سبيل المثال، عندما طُلب منهم تسمية رئيسا المجلسين (البرلمان والمستشارين)، استطاع فقط حوالي 10 بالمائة من المبحوثين الإجابة”.

وأوضحت بأنه “عندما طُلب منهم تسمية عضو واحد برلماني استطاع حوالي الربع فقط الإجابة على هذا السؤال، هذا يسلط الضوء على النقص الكبير في المعرفة ومتابعة المواطنين لمؤسستهم السياسية، والمفاهيم الخاطئة لديهم حول دورها وصلاحياته”.

يأتي “مؤشر الثقة وجودة المؤسسات، باعتباره تقريرًا سنويًا يصدره المعهد بهدف قياس وتحليل مستوى ثقة المغاربة في مختلف المؤسسات السياسية والاقتصادية”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق