تنظيم عملية تعقيم واسعة لجميع المساجد التي ستقام بها صلاة الجمعة

2020-10-16T10:54:16+00:00
2020-10-16T11:39:51+00:00
24 ساعةسلايدرمجتمع
16 أكتوبر 2020
تنظيم عملية تعقيم واسعة لجميع المساجد التي ستقام بها صلاة الجمعة
رابط مختصر

الخبرية

تم يوم أمس الخميس تنظيم عملية تعقيم شاملة ل 12 مسجدا بمدينة بني ملال وغيرها من المدن، والتي تم تحديدها من قبل السلطات لإقامة أول صلاة جمعة منذ اعتماد المغرب في فبراير الماضي لتدابير الحجر الصحي للوقاية من وباء كورونا المستجد.

وهكذا، خصص المجلس الجماعي لبني ملال الذي نظم العملية عدة آليات ومعدات ومواد تعقيم لهذه العملية الواسعة والتي ستتواصل بشكل منتظم على مدار الأسابيع المقبلة.

وتأتي هذه العملية في إطار التدابير الاحترازية التي تقوم بها السلطات المحلية بتنسيق مع المجلس الجماعي من اجل الحد من انتشار فيروس كورونا.

يذكر أنه بمدينة بني ملال تم تحديد 12 مسجدا لإقامة صلاة الجمعة، فيما تم تحديد 29 مسجدا في مجموع تراب الإقليم.

وتتواجد هذه المساجد في كل من أولاد مبارك وفم آودي وأولاد يعيش وقصبة تادلة وزاوية الشيخ وأم البخث والقصيبة ودير القصيبة وتانوغة وأولاد يوسف وتاغزيرت وناوور وسمكت.

هذا وقد اتخذت المندوبيات الإقليمية للأوقاف والشؤون الإسلامية على صعيد جهة بني ملال خنيفرة بتنسيق مع السلطات المحلية عددا من الإجراءات الصحية والتنظيمية لوقاية المصلين من وباء كورونا والحفاظ على السلامة والأمن الصحي داخل بيوت الله.

فمن بين الإجراءات المتخذة للوقاية من انتشار الجائحة في إطار إقامة الصلوات الخمس، هناك فتح المساجد قبل دخول وقت الصلاة ب 15 دقيقة، وإقامة الصلاة بعد 10 دقائق من رفع الآذان، وإغلاق المساجد فور إنهاء الصلاة ،مع عدم السماح باستئناف الأنشطة الدينية ودروس الوعظ والإرشاد والكراسي العلمية ودروس محو الأمية كما كان في الظروف العادية إلا عن بعد.

وبخصوص صلاة الجمعة، فتشمل الإجراءات فتح المساجد 20 دقيقة قبل دخول وقت الصلاة، ورفع الآذان عند دخول وقت الصلاة، وإلقاء خطبة الجمعة في وقت لا يتعدى 15 دقيقة، مع إغلاق المساجد مباشرة بعد أداء صلاة الجمعة. علاوة على ذلك سيتم اتخاذ تدابير أخرى لتجنب الازدحام خصوصا عند دخول المسجد أو الخروج منه، والحفاظ على التباعد بين المصلين وذلك من خلال تحديد مواقع للمصلين وتوفير ممرات جانبية للمصلين.

كما سيتم في إطار احترام التدابير الوقائية تعقيم جميع الأماكن والتجهيزات الخاصة والأبواب كلما دعت الضرورة إلى ذلك، مع الإبقاء على إغلاق المرافق الصحية بالمساجد وغيرها من الإجراءات الرامية إلى تجنيب انتشار العدوى

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق