تقرير جديد يكشف استمرار تفشي ظاهرة الرشوة بالمغرب

2 ديسمبر 2019
تقرير جديد يكشف استمرار تفشي ظاهرة الرشوة بالمغرب
رابط مختصر

الخبرية

كشف تقرير حديث أصدرته منظمة “ترايس” الدولية، أن المغرب لا يزال يحتل مرتبة متأخرة في الترتيب العالمي بخصوص انتشار ظاهرة الرشوة، حيث يحتل المرتبة 131 ضمن 200 دولة في تصنيف 2019.

وأفادت معطيات التقرير، أن المغرب يوجد في التصنيف الخامس ضمن البلدان المتوسطة في ظاهرة الرشوة، متخلفا على بلدان عربية وأفريقية، حيث يأتي في الرتبة التاسعة عربيا و19 على صعيد القارة السمراء.

ويقوم التقرير على أربع جوانب رئيسة، أولها قياس درجة الرشوة في المعاملات التجارية مع الحكومة، ومدى قوة محاربة ومكافحة الرشوة في البلد، ومدى شفافية الحكومة والمجتمع المدني، والقدرة على مراقبة المجتمع المدني بما في ذلك دور الإعلام.

ويصنف التقرير الجديد الدول إلى خمس درجات، أولها يضم الدول التي تعرف ارتفاعا كبيرا جدا في ظاهرة الرشوة، وتأتي في الدرجة الثانية البلدان التي تعرف ارتفاعا في الرشوة، والدرجة الثالثة هي البلدان المتوسطة في الرشوة، والدرجة الرابعة هي البلدان ذات رشوة ضعيفة، في القوت الذي تعرف فيه الدول المتواجدة بالدرجة الخامسة انتشارا ضعيفا للرشوة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق