تقرير: أكثر من نصف المغربيات خارج سوق الشغل

8 مارس 2020
تقرير: أكثر من نصف المغربيات خارج سوق الشغل
رابط مختصر

الخبرية ـ عن اصوات مغاربية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يحل اليوم الأحد، كشفت مذكرة للمندوبية السامية للتخطيط في المغرب مجموعة من المعطيات حول وضعية المرأة تجاه سوق الشغل، من بينها أن أكثر من نصف المغربيات خارج سوق الشغل، وأن البطالة أكثر ارتفاعا لدى النساء.

10 ملايين مغربية خارج سوق الشغل

بلغ عدد النساء في المغرب خلال سنة 2019، 17.9 ملايين وهو ما يمثل 50.3% من مجموع الساكنة، من بينهن 13.4 ملايين امرأة في سن النشاط.

ووفقا للمصدر فإن وضعية النساء تجاه سوق الشغل “تتميز بضعف مشاركتهن في النشاط الاقتصادي”، إذ بلغ معدل نشاط النساء 21.5% مقابل 71% لدى الرجال.

وقد بلغ عدد النساء خارج سوق الشغل 10 ملايين ونصف المليون امرأة، وهن يمثلن 78.5% من النساء البالغات 15 سنة فما فوق، كما أن غالبيتهن ربات بيوت بنسبة 75.2%.

أغلب المشتغلات شابات بدون شهادات

توضح مذكرة المندوبية أن نسبة مهمة من النساء المشتغلات ينتمين إلى فئة الشباب، ذلك أن 36.2% منهن يبلغن أقل من 35 سنة.

كذلك، يوضح المصدر أن هؤلاء النساء “يتميزن بضعف التكوين”، ذلك أن 6 نساء نشيطات من بين 10 أي ما يعادل 61% منهن، لا يتوفرن على شهادة.

وتُظهر المعطيات ارتفاع معدل الشغل لدى النساء مع ارتفاع السن، إذ تنتقل النسبة من 8.8% لدى النساء المتراوحة أعمارهن بين 15 و24 سنة، إلى 22.3% لدى المتراوحة أعمارهن بين 25 و34 سنة، ثم 25.4% لدى المتراوحة أعمارهن بين 35 و44 سنة.

قطاع الفلاحة والصيد في الرتبة الأولى

تتصدر “الفلاحة والغابات والصيد” القطاعات التي تحضر فيها النساء، وذلك بتشغيل هذا القطاع 46.9% من مجموع النساء النشيطات المشتغلات، يليه قطاع “الخدمات” بنسبة 38.5% ثم قطاع “الصناعة” بما فيها الصناعة التقليدية، بنسبة 14%.

ويُظهر توزيع الشغل حسب القطاعات اختلافا واضحا بين النساء والرجال، إذ في الوقت الذي يشغل قطاع “البناء والأشغال العمومية” نسبة ضئيلة من النساء، فهو يمثل قطاعا مهما في توفير الشغل للرجال.

البطالة أكثر ارتفاعا بين النساء

تؤكد المندوبية بأن “البطالة تبقى أكثر ارتفاعا بين النساء”، إذ يبلغ معدل البطالة لديهن 13.5% مقابل 7.8% لدى الرجال، وهو ما يظهر أكثر في المناطق الحضرية، حيث يبلغ معدل البطالة 21.8% لدى النساء مقابل 10.3% لدى الرجال.

في السياق نفسه، يشير المصدر إلى أن حجم النساء في حالة بطالة قد بلغ 388 ألف شخص، 82.6% منهن من فئة الشباب البالغة أعمارهم أقل من 35 سنة، 88.1% منهن من الحاصلات على شهادة، كما أن 75.9% تفوق أو تعادل مدة بطالتهن السنة، و69% منهن لم يسبق لهن أن اشتغلن.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق