تعرف على كيفية أداء المسلم صلاة العيد فى المنزل فردا أو جماعة

2020-05-23T23:14:25+00:00
2020-05-23T23:40:59+00:00
24 ساعةدين وفكرسلايدر
23 مايو 2020
تعرف على كيفية أداء المسلم صلاة العيد فى المنزل فردا أو جماعة
رابط مختصر

الخبرية – متابعة 

اقتضت تلظروف التي يعيشها العالم بأسره والدول الأسلامية بسبب انتشار جائحة كورونا، أن تغلق المساجد أمام الصلوات الخمس والتراويح، وكذا صلاة العيد، مما ألزم المسلمين بالتعبد الفردي بالمنازل، وأداء صلاة العيد كذلك في المنزل منفردا أو جماعة مع أسرته على صفتها المعروفة.

كيفية أداء صلاة العيد

وتؤدى صلاة العيد ركعتين جهرًا دون خطبة بعدها، يكبِّر فى الركعة الأولى منهما سبع تكبيرات بتكبيرة الإحرام، وفى الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام إلى الركعة الثانية، بشرط أن تكون فى وقتها، والذى يبدأ من بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويمتد إلى قبيل أذان الظهر بثلث ساعة، مع مراعاة التطيب ولبس أطيب الثياب.

سنن العيد وآدابه

كذلك يستحب الإتيان ب سنن العيد وآدابه ، كإحياء ليلة العيد بالاجتهاد فى الأعمال الصالحة؛ لأنها ليلة مباركة تسمى بـ “ليلة الجائزة”؛ لما يعقبها فى الصباح من توزيع الأجور، استدلالا بما روي عن أبي أمامة رضى الله عنه عن النبى “صلى الله عليه وسلم” قال: «من قام ليلتى العيدين محتسبا لله، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب».

ويحصل أصل قيامها بصلاة العشاء فيها جماعة مع أهله، والعزم على صلاة الصبح كما قال ابن عباس رضى الله تعالى عنهما.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق