تدهور معيشة الأسر المغربية.. وتوقعات متشائمة بارتفاع البطالة

16 يوليو 2019
تدهور معيشة الأسر المغربية.. وتوقعات متشائمة بارتفاع البطالة

الخبرية-الرباط

أظهر نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثاني من سنة 2019 ، للمندوبية السامية للتخطيط ، أن 16,7 بالمائة مقابل 83,3 بالمائة من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة، حيث استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي ببلوغه ناقص 66,6 نقطة.

وحسب هذا البحث ، فقد سجل هذا المؤشر تراجعا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية ( ناقص 63 نقطة وناقص 57,9 نقطة على التوالي).

وبشأن أثمنة المواد الغذائية خلال الفصل الثاني من 2019، فقد صرحت 89 بالمائة من الأسر بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة ، في حين رأت 0,1 بالمائة فقط عكس ذلك.

وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 88,9 نقطة عوض ناقص 88,1 نقطة خلال الفصل السابق ، وناقص 88,2 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 86,5 بالمائة من الأسر استمرارها في الارتفاع ، في حين توقع الباقي استقرار مستواها (13,5 بالمائة).

وهكذا استقر رصيد هذه الآراء في مستوى سلبي بلغ ناقص 86,5 نقطة، عوض ناقص 87,5 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 84,0 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وأظهرت نتائج البحث آراء أكثر تشاؤما، حيث توقعت 83 بالمئة من الأسر المغربية مقابل 6.1 بالمئة ارتفاعا في مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 76,9 نقطة، مسجلا بذلك تراجعا سواء بالمقارنة مع الفصل السابق أو مع نفس الفصل من السنة الماضية، حيث سجل ناقص 75,6 نقطة وناقص 61,7 نقطة على التوالي.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق