تتويج “صرخة نبات” لجبير مجاهد بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون

إدارة الموقع
2022-06-13T08:53:12+00:00
ثقافة وفن
13 يونيو 2022
تتويج “صرخة نبات” لجبير مجاهد بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لأفلام البيئة بشفشاون

الخبرية من الرباط 

توِّجً الفيلم المغربي “صرخة نبات” لمخرجه جبير مجاهد بالجائزة الكبرى الخاصة بالمسابقة الرسمية الدولية لأفلام الهواة بالدورة الحادية عشر من المهرجان الدولي لأفلام البيئة الذي احتضنته مدينة شفشاون.

وأعلنت لجنة التحكيم المكونة من الفرنسية “Frédérique Gilbert ” والمغربي “محمد التفراوتي”، ويرأسها التونسي “حسان التليلي” عن فوز “صرخة نبات” لما له من أهمية في إثارة موضوع الحشرة القرمزية التي قضت على نبات الصبار ومن خلاله على فاكهة التين الشوكي، الأمر الذي سيؤدي إلى حدوث أزمة سوسيواقتصادية، مرتبطة بهجرة الفلاحين الذين كانوا يعتمدون هذه الفاكهة مصدرا للعيش.

ويعد فيلم” صرخة نبات” من الأفلام التي تناولت موضوع يكتسي طابع الراهنية، إذ لم يسبق لأي شريط أن سلط عليه الضوء، مما أكسبه قوة وحضور متميز، جعله يتفوق على باقي المشاركين الذي يمثلون عددا من الدول: إسبانيا، وإنجلترا، ولبنان، والمملكة العربية السعودية، وأستراليا وتركيا، والبلد المنظم المغرب.

يذكر أن هذا المهرجان الدولي نظم من طرف جمعية تلاسمطان للبيئة والتنمية، بشراكة مع وزارة الثقافة، والمركز السينمائي المغربي والجماعة الحضرية لمدينة شفشاون، والصندوق العربي للثقافة والفنون، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والرياضة والتعليم الأولي، والجمعية المغربية لمصوري الحياة البرية وPLASTIC SMARTCITIES TANGER، حيث عاش جمهور مدينة شفشاون على مدى خمسة أيام من المهرجان الدولي لأفلام البيئة مع برنامج حافل ومتنوع؛ تضمن عرض أفلام بيئية هادفة، وعروض مسرحية بيئية، وندوتين دوليتين الأولى حول موضوع “التواصل العلمي والبيئي من خلال الأفلام الوثائقية”، والثانية حول موضوع “التلوث البلاستيكي”، فضلا عن الماستر كلاس الذي خصص لـ”التجربة التونسية في الأفلام الوثائقية والبيئة” بمشاركة التونسيين هشام بن عمار وحسان التليلي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق