النيابة السعودية تُطالبُ بإعدام الفتى “مرتجى قريريص” معتقل منذ عام 2014

2019-06-08T23:00:01+00:00
2019-06-09T09:49:42+00:00
24 ساعةدوليةسلايدر
8 يونيو 2019
النيابة السعودية تُطالبُ بإعدام الفتى “مرتجى قريريص” معتقل منذ عام 2014
رابط مختصر

الخبرية- وكالات

كشف حساب “معتقلي الرأي”، المهتم بنشر أخبار المعتقلين في السعودية، أمس، أن النيابة العامة في المملكة طالبت بإعدام الفتى “مرتجى قريريص” المعتقل منذ عام 2014. وبين الحساب على صفحته في موقع “تويتر” أن قريريص اعتقل “من دون سبب قانوني (وقد كان عمره حين الاعتقال 13 سنة)”.

وجاءت هذه المطالبة وفق ما بين موقع معتقلي الرأي “بعد إرغام الفتى على التوقيع على اعترافات بتهم لم يرتكبها تحت التعذيب وضغط العزل الانفرادي”.

ويعد قريريص أصغر سجين سياسي في السعودية وولد في 22 أكتوبر من العام 2000 واعتقل في 20 سبتمبر 2014 وكان عمره حينها 13 عاماً.

ووُضع قريريص في السجن الانفرادي لمدّة شهر، وتعرض للتعذيب بالصفع كما ضُرب على أجزاء من جسده، وذلك بحسب تقرير للمنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان نشرته في عام 2016.

وأفاد موقع “سي إن إن” أن قريريص “كان يسافر مع عائلته إلى البحرين عندما احتجزته سلطات الحدود السعودية على جسر الملك فهد الذي يربط بين البلدين”.

وبين الموقع أن قريريص “شارك في مظاهرات عبر ركوب دراجات، وتعبيرات عن المعارضة في المنطقة الشرقية بالسعودية خلال عام 2011”.

وعقب اعتقاله اعتبر المحامون والناشطون قريريص أصغر سجين سياسي معروف في السعودية. وشهدت السعودية، خلال العامين الماضيين، اعتقال المئات من النشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا -فيما يبدو- التعبير عن رأيهم الذي يعارض ما تشهده المملكة من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

ووثقت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عدداً من جرائم تعذيب الأطفال في السعودية، وأكدت أن الأطفال يحاكمون في المحكمة الجزائية المتخصصة بعد حرمانهم من التواصل مع محامين لمدد طويلة، تصل في بعض الحالات إلى ثلاثة أعوام، كما يتعرض العديد منهم للتعذيب لانتزاع اعترافات تستخدم ضدهم في المحاكمات.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق