المغرب يطلق استثمارا بـ 1.035 مليار دولار لإنشاء ميناء في الصحراء

5 سبتمبر 2019
المغرب يطلق استثمارا بـ 1.035 مليار دولار لإنشاء ميناء في الصحراء

الخبرية ـ الأناضول –

تستعد الحكومة المغربية لإطلاق استثمارات بقيمة 1.035 مليار دولار، لبناء ميناء الداخلة المتوسطي، بمدينة الداخلة بإقليم الصحراء.

ويرتقب خلال وقت لاحق الخميس، أن تصادق الحكومة المغربية على مرسوم حكومي، يقضي بإحداث مديرية مؤقتة للإشراف على إنجاز الميناء.

وقالت الحكومة الخميس في مشروع المرسوم الحكومي، اطلع عليه مراسل الأناضول، إنه من المنتظر إطلاق طلبات العروض المتعلقة بأشغال بناء الميناء، في غضون الثلاثة أشهر الأخيرة من 2019.
وذكرت أن مدة إنجاز الميناء، تستغرق 7 سنوات، وسيصل حجم الاستثمار إلى ما يناهز عشرة مليارات درهم (مليار و35 مليون دولار أمريكي).

كانت الحكومة المغربية أعلنت في 23 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، إطلاق 68 مشروعا استثماريا، قيمتها 57.65 مليار درهم (6.1 مليارات دولار)، 29 بالمائة منها ستنفذ في إقليم الصحراء.

وبدأت أزمة الصحراء في 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، لينشب نزاع مسلح بين المغرب وجبهة البوليساريو ، استمر حتى 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق