المغرب في هذا الترتيب عالميا و عربيا في تقرير “التنافسية العالمية”

9 أكتوبر 2019
المغرب في هذا الترتيب عالميا و عربيا في تقرير “التنافسية العالمية”

الخبرية ـ الرباط

حافظ المغرب على مركزه ال 75عالميًا من بين 141 دولة، في تقرير التنافسية العالمي 2019 الصادر، الأربعاء، عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

وتخطت سنغافورة، الولايات المتحدة في تقرير التنافسية العالمي، وكانت سنغافورة جاءت ثانيا العام الماضي، خلف الولايات المتحدة في التقرير الذي يرصد أكثر من 100 مؤشر اقتصادي وتعليمي وتكنولوجي، موزعة على 12 بندا.

والبنود الـ 12 الرئيسية هي: المؤسسات، والبنية التحتية، واعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستقرار الاقتصاد الكلي، والصحة، والمهارات، وسوق المنتجات، وسوق العمل، والنظام المالي، وحجم السوق، وديناميكية الأعمال، والقدرة على الابتكار.

وحلّت الإمارات في المرتبة الأولى عربيا (25عالميًا) تتبعها كلّ من قطر (29عالميًا) والمملكة العربية السعودية(36عالميًا). أما البحرين، فحلّت رابعة (45عالميًا)، تبعتها الكويت والتي شهدت التقدم الأكبر ضمن الدول العربية بمعدّل ثماني نقاط (46عالميًا).

وتراجعت تنافسية سلطنة عمال بمعدل ست نقاط لتحلّ سادسة إقليميًا (53عالميًا) تتبعها” الأردن” التي تحسّنت بمعدل ثلاث نقاط (70عالميًا)، أما “المغرب ” فحافظ على ترتيبه العام (75عالميًا) كما هو الحال بالنسبة ل “تونس” (87عالميًا)، وتبعتها” لبنان”، لتحلّ في المرتبة 11عربيًا (89عالميًا)، وكذلك تحسّن الأداء المصري بمعدل مرتبة واحدة لتحتل المرتبة الـ93 عالميًا وأخيرًا تراجع الأداء اليمني بمعدل نقطة لتحلّ في المرتبة الـ 140 عالميًا أي المرتبة ما قبل الأخيرة ضمن141 دولة يشملها التقرير.

وتذيلت التشاد ترتيب دول العالم في التقرير، وجاءت في المرتبة 141 وحصلت على 35.1 بالمئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *