المحكمة العليا بنيوزيلندا تنتصر لـ”فوسفاط الصحراء” ضد جبهة البوليزاريو

21 مارس 2021
المحكمة العليا بنيوزيلندا تنتصر لـ”فوسفاط الصحراء” ضد جبهة البوليزاريو

نورالدين ثلاج- الخبرية

انتصرت المحكمة العليا النيوزيلندية، يوم الإثنين 15 مارس الجاري، للفوسفاط المغربي، بعد إصدارها قرارا يرفض طلب المراجعة القضائية الذي قدمه ممثل جبهة البوليساريو في ملف استثمارات صندوق التقاعد النيوزيلندي في الصحراء..

وعزت المحكمة النيوزيلندية قرارها بأنه ليس من اختصاصها التدخل في قرارات الاستثمار في الصندوق، لكونه مسألة تتعلق بالنظام الداخلي لهذا الصندوق وفق اللوائح والأنظمة المؤسسة له.

وأكدت المحكمة أن صندوق التقاعد النيوزيلندي له سلطة تقديرية في اتخاذ قراراته، وبالتالي فإن طلب الجبهة الانفصالية بات مرفوضا، الأمر الذي اعتبره متتبعون ضربة موجعة لها ومن يحركها، بعد سنة من إقامتها دعوى تتهم فيها الصندوق بالاستثمار في واردات الفوسفاط المستخرج والمستورد بشكل غير قانوني من الأراضي التي تعتبرها محتلة بالصحراء المغربية، وبالتالي تطالب بوقف استنزاف خيرات الصحراء.

ويذكر أن الجبهة الانفصالية (البوليساريو) عملت جاهدة منذ 2019 على إقناع الشركات العالمية بوقف شراء الفوسفاط المغربي، الذي تستخرجه شركة فوسبوكراع بالأقاليم الجنوبية للمملكة، لكن محاولاتها باءت بالفشل الذريع.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق