العثماني ينفي تسجيل إصابات بـ”كورونا” ويدعو المغاربة للحفاظ على الهدوء

2020-03-02T18:37:05+01:00
2020-03-02T18:59:19+01:00
24 ساعةسلايدرمجتمع
2 مارس 2020
العثماني ينفي تسجيل إصابات بـ”كورونا” ويدعو المغاربة للحفاظ على الهدوء
رابط مختصر

الخبرية ـ الرباط 

قال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، إنه لم تسجل في المغرب أي حالة لحد الساعة للإصابة بفيروس كورونا المستجد، منوها بالاحتياطات الاحترازية التي شرع في العمل بها في مطارات وموانئ المملكة والمداخل البرية.

واعلن العثماني خلال ندوة صحفية اليوم الاثنين بالرباط، انه قد تم الاشتباه في 27 حالة لحد الآن، إلا أن التحاليل المخبرية كانت سلبية، وأظهرت خلوهم من مرض كورونا المستجد.

وطمأن العثماني المغاربة قائلا:” إن الحكومة تراقب الوضع عن كثب، وتتابع بكل يقظة التطورات اليومية لانتشار هذا المرض، داخليا وخارجيا، عبر منظومة لليقظة والرصد الوبائي وطنيا وجهويا وإقليميا، وبتنسيق بين مختلف المتدخلين، مشيرا أنها اتخذت الاستعدادات للتصدي لانتشار هذا المرض، وكذا كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية والعلاجية اللازمة إذا ما ظهرت، لا قدر الله أي حالة مؤكدة”.

ودعا رئيس الحكومة جميع المواطنات والمواطنين، وكذلك وسائل الإعلام إلى الاطلاع على ما تنشره وزارة الصحة على موقعها الرسمي من معلومات وتوجيهات، ومشاهدة الملصقات والمطويات التي أعدت حول الموضوع ، وكذلك الفيديوهات التعليمية والوصلات السمعية البصرية، التي تهدف لشرح كيفية انتقال الفيروس، وما هي الاحتياطات الشخصية الواجب اتباعها للحد من انتشاره

وأشار العثماني إلى أن السلطات المختصة، قد وضعت رقما هاتفيا اقتصاديا رهن إشارة المواطنين من أجل الاتصال عند الحاجة وهو 0801004747.

ودعا العثماني المغاربة إلى الحفاظ على الهدوء وتجنب مشاعر الخوف والهلع، والاستمرار في ممارسة أعمالهم وتنقلاتهم الاعتيادية دون أي تغيير، ما لم يصدر عكس ذلك من السلطات الصحية المختصة، مع الالتزام بقواعد الحيطة والحذر. كما دعا مختلف فعاليات المجتمع المدني إلى الإسهام في نشر الوعي وتأطير عموم المواطنين للتحلي بالسلوكيات الإيجابية والمناسبة للتعامل مع مثل هذه الوضعيات.

وجدد العثماني التحذير من ترويج إشاعات أو معلومات مغلوطة أو أخبار غير مؤكدة عبر أي وسيلة كانت، وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. مؤكدا “أن الأخبار حول الحالة الوبائية الوطنية يتم الإعلان عنها حصريا من طرف الجهات الصحية المختصة،داعيا أسرة الإعلام إلى أخذ ذلك بعين الاعتبار وتحمل مسؤوليتها في هذا المجال، والمساهمة في رفع الوعي لدى عموم المواطنين، وعدم نشر الأخبار غير المؤكدة والعناوين المفزعة لما لها من ضرر على الوطن والمواطنين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق